التخطي إلى المحتوى
موعد صلاة التراويح .. وعدد ركعاتها

موعد بدء وانتهاء صلاة التراويح، هو ما سوف نوضحه لكم بشيء من التفصيل في مقالنا هذا على موقع سعودية نيوز، حيث يحرص المسلمون في شهر رمضان المبارك على الاستعداد لصلاة التراويح، وأدائها في المسجد جماعة، لما لها من ثواب عظيم، ولكونها سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

متى تبدا صلاة التراويح ومتى تنتهي؟

  • يبدأ وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء مباشرة، وحتى قبل صلاة الوتر، ويمتد وقتها حتى قبل أذان الفجر، وهو ما أجمع عليه الفقهاء، وما تناقل إلينا من فعل الصحابة -رضوان الله عليهم-.
  • أما من يصلي بعد المغرب وقبل العشاء، فهي لا تعد تراويح، وإنما صلاة ناقلة، حسب قول المالكية، لكنها تعد تراويح في قول الحنفية، عملا بأن صلاة التراويح تمتد على طول وقت الليل، وتسمى بصلاة قيام الليل.
  • وأفضل وقت لأداء صلاة التراويح وفق قول الشافعية والحنفية، هو بعد منتصف الليل أو الثلث الأخير منه.
  • وهناك قول للحنفية بكراهتها بعد منتصف الليل، لكونها تابعة لصلاة العشاء، لكن الأفضل تأخيرها لآخر الليل.
  • والحنابلة يرون أنها من الأفضل أن تصلى في أول الليل، وفق ما وصلنا عن عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأنها تصلى قبل الوتر وبعده، لكن خالفتهم المالكية، ورأوا أنها تصلى بعد العشاء وقبل الوتر فقط.

كم عدد ركعات صلاة التروايح ؟

الأفضل في صلاة التراويح أنها تصلى أحد عشر ركعة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، فهو كان لا يزيد عنها سواء في رمضان أو خارج رمضان، كما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنه، حيث قالت: (ما كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً).

ولكن يرى الشافعية والحنفية والحنابلة وسفيان، أنه يجوز الزيادة عليها، وتصلى عشرين ركعة، كما كان يفعل عمر وعلي رضي الله عنهم، ولها أن تصل إلى ستة وثلاثين ركعة.

سبب تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم:

مصطلح تراويح يطلق على الجلوس عامة، وتمت تسمية صلاة التراويح بهذا الاسم نظرا لكون المصلين يجلسون للراحة بعد كل أربعة ركعات، وهي مشروعة في قول جمهور الفقهاء، نظرا لقيام السلف بها، حيث كانوا يطيلون في القيام، فكانوا يجلسون للراحة، لكن يرى السادة الحنفية، بأنها مشروعة فقط بالسكوت أو الصلاة أو التسبيح أو تلاوة القرآن ولا يمكن الجلوس بدون فعل شيء من هذا.

دعاء صلاة التراويح مكتوب:

  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا و على الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *