التخطي إلى المحتوى
حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت
موعد أول يوم رمضان في السعودية 1442

يتداول الكثير من الصائمين بعض الأدعية ويرددونها علي الإفطار خلال شهر رمضان المبارك والذي يحل بعد ساعات قليلة في البلاد الإسلامية والعربية وفي كل أنحاء العالم، ومن أشهر هذه الأدعية قول اللهم لك صمت وعلي رزقك أفطرت وأدعية ثبات الأجر والثواب، حيث من الله عزوجل علي المسلمين في هذا الشهر الكريم بالثواب والفضل العظيم ويفضل للمؤمن أن يترقب من ربه بأفضل العبادات من صلاة التراويح والقيام وقراءة القرآن والذكر وصلة الأرحام وغيرها من العبادات.
وفي السطور التالية نتعرف علي حكم الدعاء بـ اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت، ودعاء الإفطار في شهر رمضان ، واستحباب دعاء الصائم قبل الفطر وبعده وغيرها من المعلومات المتعلقة.

حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

يعد دعاء اللهم لك صمت وعلي رزقك أفطرت، من الأدعية الجائزة للصائم تردديها عن إفطاره ولا حرج فيه، ويسن للمسلم الدعاء به وقوله عند الفطار في شهر رمضان المبارك.
والدعاء بعد الإفطار من السنن التي وردت عن الرسول صلي الله عليه وسلم، فعند إفطار المسلم يسن له البدء بالتسمية وقول بسم الله الرحمن الرحيم ثم يفطر بما تيسر له من الشراب والطعام ويدعو بالأدعية المشرعة بعدها مثل قول: ” ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”، أو الدعاء بـ” اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي” أو الدعاء الشهير “اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت”.

موعد دخول شهر رمضان 1442 وأهم مظاهر الاحتفال
حكم قول اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت

دعاء الإفطار

الدعاء لله من أفضل الأعمال التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالي وتزيد من الإيمان والتقوي والطاعة مصداقا لقوله تعالي في كتابه الكريم: ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، ومن المستحب والوارد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم الدعاء بعد أداء العبادات مثل الدعاء بعد الصلاة والدعاء عن الإفطار من الصيام، ويجوز للمسلم الدعاء بما يريد من الأدعية المشروعة عن الإفطار.

وورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم أنه دعاء عند الفطار بقوله: ” ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ”، وأولي للمسلم أن يتبع سنة نبيه صلي الله عليه وسلم.

استحباب دعاء الصائم قبل الفطر وبعده

الدعاء عن الإفطار وأثناء الصيام من الأدعية التي قال عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم أنها لا ترد عن الله عزوجل كما جاء في حديث النبي صلي الله عليه وسلم: ” ثلاثةٌ لا تُردُّ دعوتُهم الصَّائمُ حتَّى يُفطِرَ والإمامُ العادلُ ودعوةُ المظلومِ يرفعُها اللهُ فوق الغمامِ ويفتَحُ لها أبوابَ السَّماءِ ويقولُ الرَّبُّ وعزَّتي لأنصُرنَّك ولو بعد حينٍ”.

ودعاء الصائم مستحب في أي وقت ولكن من الأفضل والمستحب الدعاء قبل الإفطار وبعده كما كان يفعل رسول الله صلي الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *