التخطي إلى المحتوى
إصدار صك إعالة إلكتروني موقع وزارة العدل.. الشروط والخطوات
وزارة العدل السعودية

وفرت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، إمكانية تقديم طلب استخراج صك إعالة بشكل إلكتروني للسيدات، ضمن الخدمات المميزة التي تقدمها الوزارة للمواطنات والمواطنين في المملكة، حيث وفرت التقديم بشكل إلكتروني لتوفيرالوقت والجهد عليهن إضافة إلي تحسين الخدمات المقدمة للمراجعين وتنظيم عمل القضاء والتخفيف من التكدس والازدحام والانتهاء من جميع المعاملات في المحكمة في أقل وقت ممكن، ووضعت الوزارة عدة شروط لابد من توفراها لاستخراج صك إعالة بشكل إلكتروني.

وفي السطور التالية نتعرف علي صك الإعالة الإلكتروني الذي وفرته وزارة العدل للمرأة في المملكة، وشروط الحصول علي الصك وخطوات إصداره والفئات المستهدفة من الصك وغيرها من المعلومات المتعلقة.

صك إعالة الكتروني

يعبر صك الإعالة من الخدمات المميزة التي تقدمها وزراة العدل السعودية وهي وثيقة إلكترونية تحصل علي المرأة من أحد المحاكم التابعة للوزارة لإثبات حالتها الاجتماعية سواء كانت مطلقة أو أرملة ولإثبات أن تعول أبنائها ومن خلال إصدار هذا الصك تحصل المرأة علي الكثير من الخدمات الحكومة ومساعدات من جميعات خيرية أو من خلال الضمان الاجتماعي حيث يثبت الصك ان المرأة ليس لها أي عائل فبالتالي تكون ضمن المستحقات للإعانات التي تقدمها المملكة.

وتطلب العديد من الجهات الحكومية صك الإعالة مثل المديرية العامة للجوزات والضمان الاجتماعي وخدمات الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وخدمات بنك التسليف وخدمات وزارة الإسكان وغيرها.

وحصول المرأة علي صك الإعالة يعني أن والد الأبناء لا ينفق عليهم إطلاقا وأنها المسؤولة عن الإعالة بشكل كامل وبالتالي ليس من حقها رفع دعوي نفقة علي طليقها.

إصدار صك إعالة إلكتروني موقع وزارة العدل.. الشروط والخطوات

خطوات إصدار صك إعالة إلكتروني

يمكن للمرأة المطلقة أو المتزوجة أو الأرملة إصدار صك الإعالة من المحكمة المختصة من وزارة العدل من الدوائر الإنهائية بالمحاكم العامة أو عبر محكمة الأحوال الشخصية، علي أن يتم تقديم طلب الحصول عل الصك بشكل الكتروني من خلال الدخول علي موقع وزارة العدل وإتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول مباشرة إلي موقع وزارة العدل السعودية والذهاب إلي الخدمات الإلكترونية الموجودة بالصفحة الرئيسية.
  2. الذهاب إلي تبويب خدمات المحاكم ومنها يتم الضغط علي خدمة تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  3. الضغط علي أيقونة الدخول علي الخدمة وتقديم طلب جديد ومن ثم تسجيل الدخول بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. تحديد الخدمة المرغوبة وهي طلب صك إعالة إلكتروني ومنها يتم ملء البيانات الشخصية الخاص بصاحب الطلب.
  5. تحديد المحكمة التابعة وملء بيانات الشهود والضغط علي تأكيد البيانات وحفظ رقم الطلب.
  6. طباعة رقم الطلب لاستخدامه عند التوجه إلي المحكمة للحصول علي الصك ومنها يتم حجز موعد إلكتروني بالوزارة.
  7. الذهاب للمحكمة في الموعد المحجوز حتي يتم استكمال الإجراءات والحصول علي الصك.

شروط صك الإعالة الجديدة 2021

وضعت وزارة العدل السعودية عدد من الشروط الواجب توافرها لحصول المرأة علي صك إعالة حسب نظام الأحوال الشخصية والتي جاءت علي النحو التالي:

  • يشترط أن تكون المرأة طالبة الصك سعودية الجنسية وأن تكون أرملة أو مطلقة ولا ينفق عليها زوجها ولا علي الأبناء ولا يحق لها الحصول علي الصك في حالة إنفاق زوجها.
  • يشترط ألا تكون المرأة متزوجة من رجل آخر وفي حالة الزواج لابد من تقديم ما يثبت هجر زوجها لها وعدم تكلفه بطلبات الأبناء.
  • لابد من وجود مصدر للدخل للإنفاق علي الأبناء وفي حالة عدم وجود مصدر دخل تثبت حالتها للحصول علي الإعانات المقدمة للمرأة المعيلة.

الفئات المستفيدة من صك الإعالة

حددت وزارة العدل السعودية، الفئات المستهدفة والتي يمكنها الحصول علي صك الإعالة وجاءت الحالات والفئات علي النحو التالي:

  • المرأة الأرملة
  • المرأة التي طلقها زوجها ولا ينفق علي أبنائها بشرط إلا تكون متزوجة من آخر وتكون هي المسؤولة عن الأبناء.
  • المرأة التي تركها زوجها وهجرها.
  • المرأة التي توفي والدها أو في حالة وجوده علي قيد الحياة ويرفض حصولها علي حقوقها حيث يمكنها أن تطلب المرأة نقل ولايتها إلي الأبن الأكبر في حالة وصوله لسن الرسد ومنها يتم الحصول علي حقوق وصك الإعالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *