التخطي إلى المحتوى
نظام التقاعد العسكري الجديد 1442 المادة 23
نظام التقاعد العسكري الجديد 1442

النظام الخاص بالتقاعد العسكري والمادة 23 منه ، ويعتبر هذا القانون هام للغاية بالنسبة لهم في التعرف على واجباتهم والحقوق الخاصة بهم، وتحتوي مواد التقاعد على عدد من العائدات التي يحصل عليها المتقاعد عند خروجه للمعاش.

وهناك معاش للوفاة والعجز بعيدا عن أسباب العمل، وقد تمنح تلك المعاشات بسبب عودة الأفراد العسكريين للأحكام العامة، وعن الوقائع الحربية مما يوفر لهم في جميع الظروف الحياة الكريمة لذاتهم وأسرهم، ويساعد على أداء عملهم بصورة مميزة.

مادة 23 بنظام التقاعد العسكري

وهي تنظم المعاش للمتقاعدين العسكريين الذين تقاعدوا عن العمل بسبب الوفاة، وعند وفاة أصحاب تلك المعاشات توزع مبالغ معاشاتهم لورثتهم بالتساوي فيما بينهم، والذي يستفاد من ذلك هما الأب والأم والزوجة والأبناء وأبناء الابن الذي توفى قبل أبيه وكذلك الأخوات والجدة والجد.

ولكن حتى يحصل أفراد عائلته على هذا المعاش لابد أن يكون ممن كان يعوله صاحب المعاش المتوفي، ولا ينطبق هذا الأمر على الأبناء والزوجة، ويتم تحديد ذلك بواسطة مجلس إدارة الصندوق كما تناولت تلك المادة الطريق التي يتم بها تقسيم المعاش على عائلة الشخص العسكري المتوفي.

نظام التقاعد العسكري الجديد 1442
نظام التقاعد العسكري الجديد 1442

نص المادة 24 بنظام التقاعد العسكري

وقد فصلت تلك المادة النواحي المالية للمتقاعدين بصورة واسعة عن المادة السابقة 23، وقد وضحت من يستحق المعاش على النحو الأتي:

  1. لا يحصل على هذا المعاش الذكور وأبناء الابن متى بلغوا سن واحد وعشرين عاما، ولكن قد يحصلوا عليه إذا ما توافر فيهم الأتي.
  2. في حالة إذا ما كانوا طلاب بالمرحلة الثانوية أو ما يعادلها ، ويكون تلك المدارس معتمدة بالنظام التعليمي بالمملكة فيحصلون عليه حتى بلوغ سن 26 عام.
  3. إصابتهم بعجز صحي لا يستطيع منه العمل والكسب، ويكون ذلك مثبت بصورة رسمية من هيئة طبية متخصصة في ذلك، وعند زوال العجز لا يحصل على المعاش.
  4. يوقف معاش الزوجة والابنة حال زواجها، وكذلك بنات الابن المتوفي قبل أبيه وفي حالة ترملهم أو طلاقهم يستحقون معاش ذويهم، وكذلك الأمر إذا طلقت المستحقة عند وفاته فتدخل في القسمة المتعلقة بالمعاش.
  5. ويوقف صرف المعاش حال التحاق صاحب المعاش بالوظائف الحكومية الثابتة، وكذلك الحال لمن يستحق هذا المعاش من بعده، ويشترط في ذلك أن يكون راتب الوظيفة مساويا لقيمة المعاش أو يزيد عليه وفي حال نقص الراتب عن المعاش يؤدى له الفرق ويستحق راتبه ومعاشه حال ما إذا كان مجموعهما لا يزيد عن أربعمائة ريال وعند وجود زيادة يتم خصمها.
  6. لا يجوز للشخص أن يجمع بين معاشين أو أزيد ولكن لا يجوز أن يتجاوز ثلاثمائة ريال سعودي، وفي حالة ما إذا قل عن ذلك فيتم تكملته ليصل للقيمة المذكورة.
  7. عند انقطاع الاستحقاق الخاص بأحد الأفراد لا يؤدى لغيره، وإنما يؤول للصندوق ولكن يجب إلا يقل المعاش الباقي عن نسبة الخمسين بالمائة، وعند حدوث ذلك يكمل القدر الكافي لذلك على المستحقين وكأن ذلك النصيب لا يتم وقفه.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *