راتب الطيار في السعودية ودول الخليج

تختلف رواتب الطيارين في المملكة العربية السعودية ودول الخليج حسب كل دول من الدول، وذلك حسب بعض العوامل التي تؤثر في الراتب مثل نوع الطائرة التي يقودها الطيار وحجمها بالإضافة إلي عدد سنوات الخبرة لدي الطيار، إضافة إلي موقع قائد الطائرة الوظيفي، وتعتبر الرواتب في الإمارات هي الأعلي في دول الخليجـ وتتوقف زيادة راتب الطيار علي عدة عوامل مها زيادة عدد ساعات الطيران، والزيادات المنتظمة.

وفي السطور التالية نتعرف علي مهام وظيفة الطيار وكم راتب الطيار في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلي عوامل زيادة راتب الطيار والعوامل التي تحدد رواتب الطيارين وغيرها من المعلومات المتعلقة.

مهام الطيار

الطيار هو الشخص الذي يقود الطائرة بعد الحصول علي رخصة تشغيل الطائرة ومن ثم قيادتها أثناء الطيران، وللطيار العديد من المهام مثل تنسيق إجراءات الهبوط والإقلاع والتنسيق مع طاقم العمل في جميع المهام علي الطائرة، بالإضافة إلي تزويد الطاقك بجميع المعلومات الخاصة بالطائرة.

ومن مهام الطيار أيضا التحقق من عمل جميع أنظمة الطيران والتأكد من توزيع الحمولة علي الطائرة بشكل الملائم وذلك عن طريق الفريق المتخصص من المهندسين قبل عملية التحليق والإقلاع.

راتب الطيار في السعودية ودول الخليج
راتب الطيار في السعودية ودول الخليج

كم راتب الطيار في السعودية ودول الخليج

تحظي شركات الطيران في الدول الخليجية بمرتبة متقدمة مقارنة إلي شركات الطيران الأخري في دول العالم، ويحصل الطيارون فيها علي رواتب عالية حيث جاءت الرواتب في المملكة العربية السعودية ودول الخليج علي النحو التالي:

  • المملكة العربية السعودية: يصل متوسط راتب الطيار الشهري في المملكة العربية السعودية نحو 5.189 دولار أمريكي، وتبدأ الرواتب في المملكة للطيارين عند 2.220 دولار أمريكي وتصل إلي 7.887 دولار أمريكي.
  • الإمارات العربية المتحدة: يصل الراتب الشهري الإجمالي للطيارين في الإمارات نحو 16.013 دولار أمريكي، وتسخدم في الإمارات طائرات A380 وطائرات B777.
  • مملكة البحرين: يصل متوسط رواتب الطيارين في المملكة البحرينية نحو 7 آلاف دولار أمريكي تقريبا وتبدأ الرواتب من 3.793 دولار أمريكي شهريا، وتصل أحيانا إلي 10.584 دولار أمريكي.
  • سلطنة عمان: تبدأ رواتب الطيار في سلطنة عمان من 3.610 دولار أمريكي، ويصل أعلي راتب شهري للطيران في السلطنة نحو 12.156 دولار أمريكي .
  • دولة قطر: تبدأ رواتب الطيارين في قطر نحو 3.762 دولار أمريكي ويبلغ متوسط الرواتب الشهري للطيارين نحو 7.388 دولار أمريكي ويصل الراتب الأعلي نحو 11.400 دولار أمريكي.
  • دولة الكويت: يصل متوسط راتب الطيار في الكويت نحو 6.975 دولار أمريكي، وتبدأ الرواتب الشهرية نحو 3.700 دولار أمريكي ويصل الراتب الأعلي نحو 10.610 دولار أمريكي.

كيف تزيد الرواتب للطيارين

تعتمد زيادة رواتب الطيارين في المملكة العربية السعودية وفي دول المنطقة الخليجة علي العديد من العوامل التي تحدد راتب الطيار وتحدد مقدار الزيادة المتوقعة في الراتب الشهري والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. عدد ساعات الطيران: من العوامل التي تحدد زيادة راتب الطيار بشكل كبير زيادة عدد الساعات الطيران في الرحلات الجوية المختلفة.
  2. العمل في الشركات الكبري: يعتمد زيادة الراتب بالنسبة للطيار علي العمل في شركات الطيران الكبري والتي تقدم رواتب وزيادات كبيرة وفي مجلس التعاون الخليجي هناك العديد من شركات الطيران التي تقدم رواتب عالية للموظفين بشكل كبير.
  3. الزّيادات المنتظمة: تقدم العديد من شركات الطيران المختلفة جدول زيادة خاصة بالموظفين العاملين فيها، ومنها الطيارين الذين يزيد راتب حسب اللائحة والجداول المعلنة.

كيف تحدد رواتب الطيارين؟

تحدد رواتب الطيارين في المملكة العربية السعودية وفي دول الخليج ودول العالم، علي حسب عدد من العوامل، فالطيار الذي يعمل في شركة طيران دولية يكون راتبه أعلي من الطيار الذي يعمل في الطيران المحلي، كما أن الشركات الكبري تقدم رواتب عالية مقارنة بالشركات الصغري المحلية، كما يختلف راتب الطيار علي حسب حجم الطائرة التي يقودها ونوعية الطائرة وسنوات الخبرة وغيرها من العوامل.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد