تشمل المولات والمقاهي.. قرارات جديدة لتوطين الوظائف واقتصارها على السعوديين

اتخذت المملكة العربية السعودية عددًا من التدابير التي تساعد في عملية توطين الوظائف واقتصارها على السعوديين في جميع أنحاء المملكة، وتساعد عملية التوطين في خلق فرص عمل جديدة للسعوديين ومحاربة البطالة في السوق.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أعلنت عن عدد من المهن والأنشطة التي شملها القرار من بينها الوظائف في المجمعات التجارية المغلقة ومنافذ بيع التموين الكبرى والمطاعم والمقاهي.

تشمل المهن المقاهي مدير مطعم ومدير معرض

وأوضحت وزارة الموارد البشرية في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر”، أن المهن تشمل مدير مقهى، مدير مطعم، مدير معرض، مدير تجاري مساعد، إضافة إلى وظائف مدير مبيعات داخلية، وخدمة العملاء والتسويق، ومشرف البيع قسم التجزئة، ومشاريع صناديق المحاسبة.

ولفت الوزارة في بيان لها إلى أن الفرص الوظيفية التي توفرها قرارات قصر العمل على السعوديين تشمل العديد من المجالات من بينها الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة أى المولات، ويشمل القرار نسبة التوطين أيضَا منافذ بيع الأنشطة المطاعم المقاهي، كما شمل قرار نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى.

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد سليمان الراجحي، اتخذ العديد من القرارات التي تقضي باقتصار العمل على السعوديين في العديد من الأنشطة والمهن والمجمعات التجارية المولات والمكاتب الإدارية على السعودية في أرجاء المملكة.

توطين الوظائف واقتصارها على السعوديين

قصر العمل في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية

وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد سليمان الراجحي أوضح في تغريدة له على موقع التدوينات الصغيرة”تويتر”: “أصدرنا اليوم 3 قرارات تقضي بقصر العمل في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات) ومكاتب إدارتها على السعوديين في جميع مناطق المملكة، وأضاف: “ورفع نسب التوطين وفقاً لمهن ومسميات محددة في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وأسواق التموين المركزي”.

ويشمل قرار التوطين قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن التجارية إضافة إلى مكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، وكذلك المولات بحسب وكالة الأنباء السعودية باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات، كما يشمل القرار الثاني التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي .

توطين الوظائف واقتصارها على السعوديين
زيادة التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية

أما القرار الثالث يشمل زيادة نسب التوطين في العديد من منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى في أرجاء المملكة طبقًا للتعريفات والمهن الأنسب، طبقًا للاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي.

وتسهم القرارات الجديدة في توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين والسعوديات وتمد السوق السعودي بـ 51 ألف وظيفة جديدة، تساهم في القضاء على البطالة وتساعد الشباب في الحصول على فرص عمل تساعد على متطلبات الحياة، ودعت وزارة الموارد إلى التقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بها منعًا للتعرض لتطبيق العقوبات بحق المخالفين، وسمحت الوزارة لأصحاب العمل بالاطلاع على الأدلة من خلال الدخول على موقع الوزارة.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد