التخطي إلى المحتوى
لائحة نظام مكافحة التستر وتصحيح أوضاع المخالفين1442

لقد قامت الحكومة السعودية بالإعلان عن لائحة تصحيح أوضاع الأشخاص المخالفين لنظام مكافحة التستر، وذلك بعد أن تم الاعلان عن النظام الخاص بمكافحة التستر لعام 1442، وذلك لحث المخالفين على المسارعة وتصحيح أوضاعهم وموقفهم القانوني خلال فتره السماح التي تتيحها الحكومة السعودية،منعاً لتعريض أنفسهم للمسائلة القانونية والغرامات المالية الطائلة، وفيما يلي سوف نقوم بالعرض على حضراتكم المعلومات المتعلقة بلائحة مكافحة التستر وتصحيح الأوضاع.

نظام مكافحة التستر

يعتبر  الأنظمة الموضوعة من قبل الحكومة في المملكة العربية السعودية، والذي تم صدوره بموجب مرسوم ملكي رقم (م/4) بتاريخ 1/1/1442هـ، وفقاً للقرار الصادر من مجلس الوزراء السعودي يرقم (785) ، والذي يحتوي علي عشرين مادّة، حيث يتم تحديد القوانين والاحكام المتعلقة بمكافحة التّستر مخالفي القانون السّعوديّ، حيث يختص هذا النّظام بمهمة ضبط الجرائم والمخالفات المذكور في النظام.

لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر 1442

هي عبارة عن لائحة قامت التجارة بالمملكة العربية السّعوديّة باقرارها، حيث تم إعطاء التصريح لبدء العمل بها اللائحة جنباً إلى جنب مع سريان نظام مكافحة التستر الجديد بدءًا من يوم 28 من شهر فبراير 2021م مع استمرار مهلة السماح التّصحيحية بهذه اللائحة إلى  23/8/2021، والتي يمكن خلالها القيام بتصحيح أوضاع المخالفين لأحكام النظام، بالإضافة إلي الاستفادة من المميزات التي أقرتها اللائحة؛ ويجب التنويه علي أن هذه اللائحة تهدف إلى إعطاء فرصة أخيرة للراغبين في ممارسة الأنشطة الاقتصادية بشكل قانوني وآمن داخل أراضي المملكة من السعوديين والوافدين في تصحيح أوضاعهم.

لائحة نظام مكافحة التستر وتصحيح أوضاع المخالفين1442
لائحة نظام مكافحة التستر وتصحيح أوضاع المخالفين1442

خيارات تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

تضم اللائحة مجموعة من الخيارات المتاحّة لتصحيح الأوضاع، حيث يمكن للسعودي أو الوافد الذي يرغب في ممارسة النشاط الاقتصادي في المملكة بصورة قانونية سليمة، القيام بالتقدم  على طلب تصحيح أوضاعه بالإضافة إلى إرفاق نموذج الإفصاح الذي تتيحه الوزارة لهذا الغرض، ويتم ذلك وفقاً لما يلي: 

  • يمكن تطبيق نظام الشراكة في المنشأة بين السعودي وغير السعودي، ويأتي ذلك بعد توافر الشروط النظامية التي تسمح للوافد الدخول شريكًا في المنشأة.
  • القيام بتسجيل ملكية المنشأة باسم الشخص الوافد غير السعودي، وذلك عن طريق الاتفاق بين الطرفين على نقل ملكية المنشأة إلى غير السعودي بعد توافر الشروط  النظامية التي تمكنه من تملك المنشأة.
  • السماح باستمرار السعودي في أداء مهام نشاطه الاقتصادي عن طريق القيام بإدخال شريك جديد (سعودي أو مستثمر أجنبي معتمد) في المنشأة بعد توافر المتطلبات النظامية، والقيام بتسجيل ذلك في الوزارة.
  • يمكن للسعودي التصرف في المنشأة إما بالبيع أو التنازل أو حلها، وفقًا للشروط والأحكام.
  •  يمكن لغير السعودي الحصول على الإقامة المميزة وفقًا لشروط نظام الإقامة المميزة، و القيام ياستكمال تصحيح وضعه عن طريق الاستفادة من المميزات المتوفره في نظام الإقامة المميزة.
  • يمكن لغير السعودي القيام بمغادرة المملكة بصفة نهائية بعد تقديم تعهد بعدم وجود أي حقوق خاصة بأي تعاملات تم اجراءها في المنشأة، بالإضافة إلى الإعلان عن ذلك في الوسائل التي تقوم الوزارة بتحديدها في سبيل دعوة من له حق بتقديم مطالبته أثناء مدة لا تتجاوز (ثلاثين) يومًا من تاريخ الإعلان.

مراجعة طلب تصحيح الأوضاع

تتمثل إجراءات مراجعة طلبات تصحيح الأوضاع في كل مما يلي:

  1. التأكد من استيفاء الشروط اللازمة
  2. القيام بإبلاغ مقدم الطلب من أجل استكمال باقي إجراءات تصحيح الأوضاع خلال مدة تقدر ب 90 يومًا تبدأ من تاريخ إبلاغه.
  3. وفي حالة عدم استكمال تصحيح الأوضاع خلال هذه المدة، فيمكن للوزارة بناء  على مسوغات مقبولة تمديد هذه المدة.
  4. تقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة مع الطرف الآخر بما في ذلك النظر في تصحيح أوضاعه إذا كانت مخالفة لأحكام نظام مكافحة التستر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *