عدد ساعات العمل في القطاع الخاص بعد التعديلات الجديدة

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عدد ساعات العمل في القطاع الخاص والقطاع الحكومي في مختلف مناطق المملكة، وذلك وفقا لقانون العمل السعودي، حيث يود الكثير من العاملين في المملكة معرفة النصوص القانونية الخاصة بساعات العمل، والتعديلات الخاصة بنظام العمل السعودي بشأن عدد ساعات العمل، حيث أقرت السلطات السعودية عدد من التعديلات التي تتماشي مع رؤية المملكة 2030 والتي تصب في صالح الاقتصاد السعودي وتطوره.

وفي التقرير التالي نتعرف علي عدد ساعات العمل في القطاع الخاص كما أقرها القانون السعودية، وكيفية تنظيم عدد ساعات العمل في القطاع الخاصة، ودراسة تخفيض عدد ساعات العمل بالقطاع الخاصة والتعديلات الجديدة بنظام العمل السعودي وغيرها من المعلومات المتعلقة.

عدد ساعات العمل في القطاع الخاص 2021

أوضح قانون العمل السعودي، عدد ساعات العمل الخاصة بالموظفين في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية والتي جاءت علي النحو التالي:

  • عدد ساعات العمل في اليوم للعاملين في القطاع الخاص: 8 ساعات ولا يجوز لصاحب العمل تشغيل فعليا أكثر من هذه الساعات في اليوم الواحد في حالة الاعتماد علي المعيار اليومي.
  • عدد ساعات العمل الأسبوعي للعاملين في القطاع الخاص: يبلغ معدل ساعات العمل للموظف في القطاع الخاص أسبوعيا نحو 48 ساعة أسبوعيا ولا يجوز بأي حال من الأحوال تشغيل العامل أكثر من هذه الساعات في الأسبوع في حالة الاعتماد علي المعيار الأسبوعي في عدد ساعات العمل.
  • عدد ساعات العمل في رمضان: حدد القانون العمل السعودي عدد ساعات العمل لموظفي القطاع الخاص في شهر رمضان حيث خفضت ساعات العمل الفعلية خلال الشهر الكريم بحيث لا يزيد عن 6 ساعات في اليوم أو 36 ساعة في الأسبوع.
السعودية..تفعيل العمل عن بعد والمرونة في ساعات العمل لمواجهة فيروس كورونا
عدد ساعات العمل في القطاع الخاص بعد التعديلات الجديدة

تنظيم عدد ساعات العمل في القطاع الخاص

عملت وزارة العمل السعودية علي تنظيم عدد ساعات العمل لجميع الموظفين في المملكة سواء للقطاع الخاص أو القطاع العام ، حيث تنظم فترات الراحة خلال اليوم وعدد ساعات العمل في القطاع الخاص، بحيث لا يمكن إجبار العامل علي العمل أكثر من 5 ساعات متتالية دون أخذ قسط من الراحة أو الصلاة أو الطعام، ولا تقل هذه الفترة عن نصف ساعة في المرة الواحدة خلال ساعات العمل.

وحسب قانون العمل السعودية لا يبقي العامل في مكان العمل أكثر من 12 ساعة عمل متتالية في اليوم الواحد، ولا تدخل فترات الراحة وفترة الصلاة والطعام ضمن ساعات العمل الفعلية، ولا يكون العامل تحت سيطرة صاحب العمل خلال هذه الفترة ولا يجوز لصاحب العمل إجبار الموظف بالبقاء في مكان العمل خلال فترة الراحة.

دراسة لخفض ساعات العمل بالقطاع الخاص

تجري وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، دراسة ليتم خفض معدل ساعات العمل للعاملين في القطاع الخاص مقارنة بالعاملين في القطاع العام، وحسب ما تقضيه استراتيجية سوق العمل المقررة وتم تطوير الدراسة حسب دراسات تمهيدية وميدانية وبحثية، واعتمدت الدراسات علي استخلاص الاصطلاحات وأدلة رفع كفاءة السوق السعودي بما يصب في صالح الاقتصاد السعودي، وتقدر ساعات العمل في القطاع الخاص 8 ساعات يوميا بمجموع 48 ساعة في الأسبوع.

تعديلات نظام العمل السعودي بشأن عدد ساعات العمل 2021

أقرت الحكومة السعودية، تحديثات وتعديلات علي الأنظمة المتربطة بالاقتصاد السعودي، وعلي رأسها أنظمة العمل، حيث أجرت وزارة الموارد البشرية بعضد التعديلات الفترة الأخيرة الخاصة بأنظمة العمل مثل تعديل عدد ساعات العمل بحيث يتم تخفيضها أسبوعيا من 48 ساعة أسبوعية إلي 40 ساعة فقط في الأسبوع.

وشملت التعديلات أيضا تقديم إشعار الموظف بالقطاع الخاص عند الاستقالة قبل 30 يوما، وأن يتم توثيق العقود بشكل إلكتروني، ضمن التعديلات التي تهدف إلي تعزيز الاقتصاد وجذب الاستمثار حسب رؤية 2030.