التخطي إلى المحتوى
موعد الاحتفال بعيد الأم.. وقصة نشأته وحكمه

مع اقترابه في وقت لاحق من الشهر الجاري، صار “عيد الأم” من أهم الأيام في الوطن العربي، حيث يتم الاحتفال به على نطاق واسع في مختلف البلدان، تقديرا وامتنانا للأم وقيمتها الكبيرة في حياة أبنائها وأسرتها والمجتمع عموما، حيث يتسابق الأبناء على تقديم الهدايا التي تحتاجها أمهاتهم.

موعد الاحتفال بعيد الأم

  • يتم الاحتفال بعيد الأم يوم 21 مارس من كل عام.
  • تم الإعلان عن عيد الأم من خلال عمود الكاتب مصطفى أمين.
  • أعلن الكاتب فكرة الاحتفال بعيد الأم في عامود “فكرة” بجريدة أخبار اليوم عام 1956.
  • يحتفل الأبناء بالأم عن طريق العزومات التي تقام على شرفها، حيث يجتمع الأبناء من كل مكان ويقدمون لها الهدايا.

قصة نشأة عيد الأم

بداية قصة عيد الأم، كانت بزيارة من سيدة إلى مصطفى أمين في مكتبه بجريدة أخبار اليوم، حيث حكت له قصة كفاحها الطويل مع أبنائها بعد وفاة زوجها، حتى تزوج كل منهم، ونسيها الجميع.

بدأ مصطفى أمين يفكر في وسيلة لتكريم الأمهات، فمعظمهن يعيش المأساة نفسها مع أبنائهن، ليصل إلى فكرة “عيد الأم”، وهي التي جذبت اهتمام القراء وطالبوا بتحديد يوم هذا اليوم لتكريم الأم فكان 21 من شهر مارس.

حكم الاحتفال بعيد الأم

عيد الأم هو احتفالية وفاء من الأبناء بما قدمته الأم، وطالما كان الاحتفال في إطار الشريعة الإسلامية، فهو جائز ولا يحتاج إلى حكم أو فتوى، حيث إن الاحتفال بتقديم الشكر أو هدية بسيطة هو من المعروف الذي يجب أن يستمر. وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني، أن الاحتفال بـ”عيد الأم” جائز شرعًا لا مانع منه ولا حرج فيه، مشيرة إلى أن البدعة المردودة “هي ما أُحدث على خلاف الشرع، أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودًا، ولا إثم على فاعله”، حسب البيان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *