التخطي إلى المحتوى
البخور في شهر رمضان وحكم استخدام الطيب والعطور
البخور في شهر رمضان وحكم استخدام الطيب والعطور

البخور في شهر رمضان واستخدام الطيب والعطور من الأسئلة التي ترد كثيراً خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم ، والحرص على التأدب بآداب الصيام والالتزام بالسنن اللازمة وسوف نتعرف على حكم استخدام البخور في نهار رمضان، وكذلك استخدام العطر والطيب، من خلال أقوال الفقهاء.

البخور في شهر رمضان

اختلف الفقهاء في حكم البخور في نهار رمضان ونرى الكثير من الناس يحبون إشعال البخور وجعل الرائحة جميلة وخاصة في الشوارع والمحال التجارية ولكن الفقها قالو أن الصيام يختلف وجاء الاختلاف كالتالي:

استنشاق البخور في نهار رمضان يفطر سواء كان عن قصد أو غير قصد ويجب الإمساك حتى انتهاء اليوم ثم إعادة الصوم وتعويض اليوم بعد رمضان.

فريق آخر قال أن استنشاق البخور في نهار رمضان للصائم إذا كان عن قصد يفطر وإذا كان عن غير قصد لا يفطر.

والفريق الثالث يرى أن دخول البخور في الحلق في نهار رمضان يفطر ولكن إذا كان من غير قصد كأن يكون الصائم يسير بجوار احد المحال التي تشعل البخور فلا إثم عليه ويكمل صيامه ومن الأفضل التعويض بعد رمضان.

البخور في شهر رمضان وحكم استخدام الطيب والعطور
البخور في شهر رمضان وحكم استخدام الطيب والعطور

استعمال الطيب والعطور في نهار رمضان

استعمال الطيب في نهار رمضان مادام ليس له دخان يذهب إلى الحلق ويشعر به الإنسان فإنه يفسد الصوم وعليه التعويض.

ولكن الأشياء التي لها عطر  ولكنه لا يصل إلى الحلق مثل الصابون والمسك وأنواع الطيب المختلفة فإنه لا يؤدي إلى الإفطار في للصائم.

والمبالغة في الاستنشاق الذي يجعل الروائح تصل إلى الحلق وتسبب الإفطار هي ما نهى عنها الرسول الكريم في حديثه قال صلى الله عليه وسلم:

{أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً}

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *