التخطي إلى المحتوى
مظاهر التضاريس في المملكة العربية السعودية
مظاهر التضاريس في المملكة العربية السعودية

التضاريس في المملكة العربية السعودية من الموضوعات الثرية للحديث عنها وذلك لتنوع التضاريس بها، وهي الدولة العربية التي تشتهر بهذا الأمر وتشتهر بتنوع المناخ كذلك نتيجة لاتساع مساحتها التي تبلغ 2 مليون كم مربع، ومع هذا الاتساع والاشتراك في الحدود مع أكثر من دولة تتنوع بها مظاهر السطح من سهول وأودية وجبال وأراضي منبسطة وأخرى وعرة وسوف نتعرف على أهم هذه المظاهر.

التضاريس في المملكة العربية السعودية

تتنوع خريطة التضاريس الخاصة بالسعودية وتشمل العديد من المظاهر منها الجبال على اختلاف أحجماها ومنها الجزر ، والسهول والأودية والأراضي المنبسطة وقد تمكن المملكة خلال السنوات السابقة من استغلال تلك الموارد والمظاهر المتنوعة في الحصول على نقلة نوعيه سياحية كبيرة.

الجبال في المملكة

من اهم المعالم المتواجدة في المملكة والتي يلحظها الجميع من زائر أو مقيم والتي أصبحت من الوجهات السياحية الهامة بعد اهتمام المسؤولين بها ومن أهم هذه الجبال:

جبال الحجاز التي تقع ضمن سلسلة جبال تشتهر بها المملكة وبارتفاعها الشاهق والتي تتميز بمناظرها الطبيعية وهي أقل ارتفاعاً من الجبال الأخرى التي تعرف بجبال مدين وجبال السروات.

مظاهر التضاريس في المملكة العربية السعودية
مظاهر التضاريس في المملكة العربية السعودية

الصحراء في المملكة

تشتهر المملكة بالصحاري الواسعة التي تمتد على مرمى البصر والتي يتميز بعضها بالخطورة والوعورة ولا يتمكن من السير بها سوى أهلها العالمين بدروب هذه الصحراء ومنها صحراء الربع الخالي، وصحراء النفوذ في الشمال وصحراء الدهناء في الوسط.

السهول الساحلية

تتميز المملكة بطول المناطق الساحلية التي تقع على كل من البحر الأحمر أو الخليج العربي وهي مساحات شاسعة تعمل المملكة على استغلالها في الكثير من الموارد.

الهضاب

تتميز المملكة بمجموعة من الهضاب من أشهرها هضاب نجد في وسط المملكة بينما تنتشر الهضاب في المناطق الشرقية والشمالية والغربية من المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *