التخطي إلى المحتوى
خريطة الاجازات والعطل الرسمية في السعودية.. تعرف عليها
جدول إجازات المدارس السعودية

ينتظر المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية جدول الإجازات والعطلات الرسمية التي تظهر في بداية كل عام جديد، حيث يترقب المواطنين والعاملين في القطاع الخاص والحكومي هذه الإجازات بكل صبر أملًا في الحصول على راحة جسدية من ضغوط الحياة، وتختلف الإجازات في المملكة العربية السعودية طبقًا لكل قطاع على حدة في القطاع الحكومي يختلف عن الخاص، عن الطلاب والعاملين، وتعمل المملكة العربية السعودية بقرار الإجازات الرسمية بداية من تاريخ 16/صفر/1426هـ الموافق 26/مارس/2005، وتستمر في العمل بهذا القرار إلى اليوم، وتحتوي اللائحة على 26 مادة تحدد طبيعة الإجازات الرسمية والمنح ويمكن للمواطنين الاطلاع على هذه المهن من خلال الرابط التالي، وللدخول اضغط هنا

جدول الاجازات في المملكة العربية السعودية

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن خريطة الإجازات للعام الجديد والتي تأتي على النحو التالي، والتي يحصل فيها العاملون في الدولة سواء القطاع الحكومي أو الخاص على أجر كامل فيها بدون أى نقصان، ويتم نشرها في الجريدة الرسمية للدولة،

أولًا أجازة اليوم الوطني والتي تكون يومًا واحدًا فقط، ويبدأ من الأربعاء 23 سبتمبر على أن تستمر ليوم الخميس لموظفي القطاع العام، بينما يحصل القطاع العام على يوم الأربعاء فقط للإجازة.

إجازة عيد الفطر والتي تصل لمدة 4 أيام والتي من المتوقع أن تبدأ 12 مايو وتستمر حتى السبت الموافق يوم الـ 15.

إجازة عيد الأضحى والتي تصل إلى 4 أيام فقط، ويحتفل فيها المواطنين بالمناسبة الدينية والتي تبدأ الإثنين 19 يوليو على أن تستمر حتى انتهاء عيد الأضحى المبار

جدول إجازات المدارس السعودية

وتعطي المملكة العربية السعودية للطلبة وأعضاء هيئة التدريس عطلة عن الدوام الدراسي يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، إضافة إلى إجازة اليوم الوطني السعودي والتي تبدأ الأربعاء 6 من شهر صفر  على أن تستمر حتى الخميس للمدارس الحكومية بينما المدارس الخاصة لا تحصل إلًا على الأربعاء فقط.

ويحصل العاملون في القطاع التعليمي على إجازة منتصف العام والتي تبدأ 2 يناير وتستمر حتى 18 يناير، إضافة إلى نهاية العام الدراسي والتي تبدأ الخميس 11 يونيو والتي تستمر حتى 29 أغسطس.

أما إجازة عيد الفطر فمن المتوقع أن تبدأ الأربعاء 30 رمضان وتستمر 3 شوال، أما إجازة عيد الأضحى فتبدأ الإثنين وتستمر حتى انتهاء عيد الأضحى.

جدول إجازات المدارس السعودية

إليك أنواع الإجازات في المملكة العربية السعودية

حددت الجهات المعنية طرق الحصول على الإجازات والتي تأتي على النحو التالي أولًا الأجازة السنوية مدتها 21 يومًا لمن لم يكمل مدة 5 سنوات في العمل ، و30 يومًا لمن أتم العمل لمدة  5 سنوات على أن تكون الإجازة السنوية بأجر كامل ولا يخصم أى شيء من المرتب.

كما يمكن للفرد الحصول على أجازة بدون أجر ولا تتم هذه الأجازة إلًا بموافقة صاحب العمل، كما يمكن الحصول على إجازة لأداء فريضة الحج والتي تتراوح حتى 15 يوميًا تكون مدفوعة الأجر مخصصة لأداء فريضة الحج فقط.

إجازة أداء فريضة الحج: تتراوح مدّتها ما بين (10-15 يومًا) مدفوعة الأجر، بما فيها إجازة عيد الأضحى. ويجب أن تكون هذه الإجازة لأداء فريضة الحج.

مالا تعرفه عن إجازات الحالات الخاصة

كما يمكن للموظف الحصول على بعض الإجازات الخاصة والتي تتمثل في الحصول على 3 أيام إجازة مولود تمنح للزوج، كما يمكن الحصول على اجازة زواج لمدة 5 أيام تمنح للموظف والموظفة.

كما يمكن الحصول على إجازة في حالة وفاة أحد من الأقارب الأصول لمدة 5 أيام، والأجازة المرضية التي تصل إلى 120 يومًا متصلة أو متقطعة في السنة الواحدة، كما يمكن أن تصل إجازة الموظفة الحامل إلى 180 يومًا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *