التخطي إلى المحتوى
أفضل أدعية التهجد كما ورد في الأثر
دعاء مكتوب عن بداية السنة الجديدة 2021

الدعاء هو وسيلة للتواصل بين العبد وربه، هو وسيلة الشكوى وطلب الحاجة، الدعاء من أفضل ما يتقرب به العبد إلى الله -تعالى- ومن أفضل الدعاء هو دعاء التهجد، وهو ما يكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتهجد هو قيام الليل في رمضان بعد أن يصحو المسلم من النوم قبل الفجر، ليذكر الله ويقرأ القرآن ويصلي إلى أن يشاء الله له، ويدعو ويبتهل، ويطلب جميع حاجاته من الله، ويبثه كل ما ثقل روحه، لذا سوف نعرض لكم في مقالنا هذا على موقع سعودية نيوز أدعية للتهجد مكتوبة.

دعاء صلاة التهجد:

صلاة التهجد هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي ليست بفرض، وكان أفضل ما يُدعى به في صلاة التهجد ما يلي:

  • ” عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت يا رسول الله: أرأيتَ إن علمتُ أيُّ ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال: قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني”.
  • ” اللهم اجعل في هذه الليلة اسمي من السعداء، واجعل روحي فيها مع الشهداء، رب اجعل إساءتي مغفورة وإحساني فيها في عليين.”
  • ” اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم نعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.”
  • ” يا رب يا عزيز يا غفور اجعل خاتمتنا هذه ختمة مباركة ومقبولة على من قرأها وجمعها وكتبها وسمعها، اللهم آمن على دعائها برحمتك وعفوك يا أرحم الراحمين.”
  • ” ربي لك وحدك سجدت، وبك آمنت ولك أسلمت، قد سجد وجهى لك وحدك، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، ربي اختم لي بقضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة والفرحة فيمن ختمت”.
  • ” اللهم لك ركعت، اللهم بك آمنت وإليك أسلمت، لقد خشع سمعي وبصري لك وحدك.”
  • ” اللهم لك الحمد، حمداً كثيراً مباركًا، يا الله لك لحمد ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد.”
  • ” يا الله لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، اللهم طهرني من الخطايا والذنوب كما تنقى الثوب الأبيض من الدنس.”
  • ” ربنا افتح أنا في هذه الليلة أبواب الخير ولا تسدها عنا، اللهم ارزقنا رزقًا تغيثنا به من رزقك الحلال الطيب.”
  • ” اللهم في هذه الليلة، أغفر لي ذنوبي كلها أولها وأخرها، وعلانيتها وسرها، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقابك، اللهم ارجمنا برحمتك يا رحمن يا رحيم.”أدعية التهجد مكتوبة هي الأدعية التي يلتمسها كل مسلم خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث الحرص على الصلاة والقيام والدعاء لله عز وجل حتى يشعر المسلم بالطمأنينة والسلام النفسي بقربه من رب العالمين في هذه الأيام المباركة.

صلاة التهجد وكيفية أدائها:

صلاة التهجد هي بعد أن ينام المسلم نوما يسيراً ثم يصحو ليستغل باقي الليل كله ليصلي ويدعو الله ويبتهل ويقرأ القرآن، يبدأ وقتها بعد منتصف الليل، ويتم احتساب منتصف الليل عن طريق حساب الوقت بين أذان المغرب وأذان الفجر، ويتم قسمته على اثنين، هذا هو وقت منتصف الليل في أي بلد.

يتم بدء صلاة التهجد بركعتين خفيفتين يسلّم منهما المسلم، ثم يصلي كما شاء الله له أن يصلي من الركعات مثنى مثنى، كل اثنتين تختتمان بتشهد وتسليم، وبعد أن ينتهي من صلاة التهجد، يوتر ليله بعدد فردي من ركعات الوتر، إما واحدة، أو ثلاث، أو خمس حتى أحد عشر، والأفضل أن نقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان يقيم الليل بثلاثة عشر ركعة ثم يوترهم بخمس ركعات، كل اثنتين منهم مثنى مثنى، وتختتم بركعة واحدة أخيرة، وبعد أن يختم صلاته يدعو بدعاء التهجد حتى يلتمس ساعة إجابة تجاب فيها كافة دعواته.

وبهذا ينتهي مقالنا في موقع سعودية نيوز بعد أن قمنا بعرض لكم أفضل أدعية التهجد لشهر رمضان المبارك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *