التخطي إلى المحتوى
غدًا.. إطلاق نظام التحويلات الفورية بين البنوك على مدار الساعة
الأحد.. إطلاق نظام التحويلات الفورية بين البنوك

يطلق البنك المركزي السعودي “ساما” نظام الدفع الفوري، غدًا الأحد، وذلك بعد الإطلاق الناجح للمرحلة التجريبية الأولى لتفعيل النظام مع عدد كبير من البنوك السعودية.

مزايا الدفع الفوري:

وبمجرد إطلاق نظام الدفع الفوري الجديد، سيكون متاحًا للمؤسسات المالية والشركات والأفراد إجراء التحويلات بين مختف البنوك على مدار الـ 24 ساعة، وجميع أيام الأسبوع ، بما يحقّق المزايا الآتية:

– يعمل النظام بسلاسة تامة، بين البنوك السعودية وشركات التقنية المالية.

– يساعد النظام على تقليل تكاليف التشغيل.

– يقدّم النظام حلول مبتكرة للقطاع المالي.

– إتاحة التنفيذ الفوري للتحويلات المالية بين الحسابات في البنوك المحلية وبتكلفة رسوم منخفضة.

تعزيز التنمية:

سيدفع النظام الذي طورته المدفوعات السعودية النمو الاقتصادي من خلال زيادة فعالية المعاملات المالية بين جميع الأطراف في قطاعي الشركات والتجزئة ، مما سيمكن المؤسسات المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية من تحسين المنتجات المالية الحالية وإدارة التدفقات النقدية لقطاع الأعمال.

كما سيسهم النظام الجديد، في زيادة جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين النهائيين، فضلاً عن زيادة الشفافية في المدفوعات بين الشركات والأفراد، وتنشيط الابتكار في الخدمات المالية، كما ستنفذ بشكل فعال التحويلات المالية بين البنوك المحلية بشكل فوري وبرسوم منخفضة.

أهداف المدفوعات الفورية:

ويقوم البنك المركزي السعودي” ساما” بالإشراف على نظام الدفع الفوري، الذي تم استخدامه لتعزيز مكانة الدولة كواحدة من الدول المتقدمة في خدمات التكنولوجيا المصرفية والخدمات المالية، وتحويلها إلى مركز رائد للابتكار في قطاع التكنولوجيا المالية.

كما يساهم النظام الجديد، في تنفيذ أهداف برنامج تطوير القطاع المالي، وهو أحد برامج رؤية التنمية المستدامة الخاصة بالمملكة في التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد.

وستزيد تلك الخطوة الشفافية في المدفوعات بين الشركات والأفراد، لأنها ستكون مفعلة على مدار الساعة، وطوال أيام الأسبوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *