التخطي إلى المحتوى
حكم الصلاة بالحذاء في المسجد دار الإفتاء
حكم الصلاة بالحذاء

مسألة الصلاة بالحذاء في المساجد من الأمور التي يرغب المسلم أن يعرف حكمها، نظرا لأن الصلاة في المسجد له مكانة عظيمة عند المسلم ، ويهتم جميع المسلمين بأدائها لأنها تعتبر من الأركان الخمسة التي بني عليها الإسلام.

حكم صلاة المسلم بالحذاء في المسجد

يعتبر دخول المسلم بالحذاء أمر غير جائز إلا في حالة ما إذا قام المسلم بإزالة ما فيه من القاذورات وأي أذي موجوده فيه، لأن ذلك يرتبط ب أداب وحرمة المسجد، وعندما تنظف أي قذارة موجودة فيه فيجوز أن تدخل المسجد به، وبذلك تستطيع أن تؤدي صلاتك به.

وذلك الأمر لا يوجد فيه أي تقليل لمكانة المسجد، لكن الجدير بالذكر في زمننا الحالي بأن الحذاء قد يوجد فيه الكثير من الأوساخ التي قد تؤثر على الفرش بالمسجد وقد يجعله غير طاهر، ويمكن أن تلحق الأذى به لباقي أخوانك الذين يؤدون الصلاة معك،

ووفق ذلك فمن الأفضل للفرد أن يخلع الحذاء عند باب المسجد ولا يدخل به، لأنه بالوقت لا يهتم الناس بنعالهم والنظافة المتعلقة به ، وحفاظا لكل ذلك وعدم نفور الفرد من صلاة الجماعة عندما يلحق به أذى من ذلك فقم بخلع حذائك ولا تدخل به.

حكم الصلاة بالحذاء
حكم الصلاة بالحذاء

هل الصلاة بالحذاء من سنن النبي صلى الله عليه وسلم

الجدير بالذكر بأنه طالما كان الحذاء طاهرا، فلا مانع للفرد أن يصلي به وقد ورد عن رسولنا الكريم عليه الصلاة وأتم التسليم بأنه قال( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا في خفافهم).

ووفق ذلك يجوز للمسلم أن يصلي بالحذاء الطاهر، وقد ذكر الإمام القيم بأنه مما لا تطيب به قلوب الموسوسين أن يصلوا بالنعال مع أنه من سنن النبي عليه الصلاة والسلام قولا وفعلا والصحابة أدوها كذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *