التخطي إلى المحتوى
مزودة بسمات أمنية متطورة.. بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة ومدة صلاحيتها
بطاقة الهوية الوطنية السعودية

بطاقة الهوية الوطنية السعودية تعد من أهم الأمور عند المواطن السعودي، فهي وثيقة التعريف الرسمية لكل مواطن سعودي، سواء من الرجال والنساء، فهي تحمل اسمه الرباعي، والصورة الشخصية ومكان ولادته وتتمتع بتشديدات صارمة فلا تستطيع إجراء أى تعديلات عليها إلًا وفق شروط أوضحتها الجهات المعنية في المملكة، ويلزم على كل مواطن الحصول عليها في حال بلوغ السن القانوني، وهي من الوثائق التعاملية التي يحتاجها كل مواطن في المؤسسات الحكومية والخاصة، ولها مدة صلاحية ويتم تجديدها في الموعد المحدد لها حتى لا يقع الفرد تحت طائلة القانون.

شكل بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة

وتصدر بطاقة الهوية الوطنية السعودية باللغتين العربية والإنجليزية، وتحتوي على سجل كامل لبيانات الأسرة، والاسم رباعي، وتاريخ الولادة، ومكان الولادة وتشمل العديد من الأمور منها، رخصة القيادة والتوقيع لصاحب البطاقة، وتغني عن استخدام جواز السفر الداخلي.

ومن المقرر صناعة بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة من المواد ذات العمر الافتراضي الطويل، لتكون غير قابلة للتلف ومقاومة للكسر، كما أنها مزودة بسمات أمنية متطورة جدًا حتى يصعب تزويرها ومنعًا للتلاعب في الأوراق الرسمية.

وتتمتع بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة بأنها مزودة بشريحة ذكية يمكن من خلالها قراءة البيانات في حال عرضها على القارئ الإلكتروني، كما أنها تتمتع بصفات عديدة تغني عن استخدام بطاقات آخرى لأنها تجمع في واحدة فقط.

شكل بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة
شكل بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة

إرشادات في استخدام بطاقة الهوية الوطنية

وحددت الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية السعودية بعض الإرشادات فيما يخص بطاقة الأحوال السعودية الجديدة أو القديمة، من بينها أنه لا يمكن تغيير صورة البطاقة بدون وجود أى تغييرات في ملامح المواطن، مع ضرورة تقديم التقرير الطبي الذي يثبت الأمر.

أوضحت أن الاسم في بطاقة الهوية الوطنية السعودية سيكون نظاميًا ومجردًا من الألقاب مثل الحاج والسيد فلان وغيره من الألقاب، كما أوضحت أنه لن يتم تطبيق أسماء الشهرة في بطاقة الهوية الوطنية السعودية مؤكدًا أن الاسم سيكون مجردًا من أسماء الشهرة كما أوضحت الأحوال المدنية أنه لن يتم تسجيل الأسماء المركبة في بطاقة الهوية الوطنية مثل قمر الزمان.

شددت الأحوال المدنية في شروطها على ضرورة تجديد الهوية الوطنية فورًا في التواريخ المحددة لذلك، وفي حالة فقدانها يتم الإبلاغ عن الأمر خلال 15 يومًا من تاريخ فقدانها.

مدة صلاحية بطاقة الهوية الوطنية

وتختلف مدة صلاحية بطاقة الهوية الوطنية السعودية طبقًا لاختلاف الفئة العمرية، فإذا كان المواطن يتراوح سنه من 15 إلى 30 سنة فإن صلاحية الهوية الوطنية السعودية تكون صلاحيتها 5 سنوات، وفي حال إذا كان المواطن يتراوح سنه من 31 إلى 50 عامًا فتكون صلاحية بطاقة الهوية الوطنية السعودية عشرين عامًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *