التخطي إلى المحتوى
لقاح كورونا مودرنا

يقف الإنسان في ظل هذه الظروف الراهنة في مواجهة شرسة بين التقدم العلمي و التكنولوجي أمام التطور الطبيعي المخلوقات الدقيقة متناهية الصغر مثل فيروس “كورونا”،  ففي البداية منذ إنتشار جائحة كورونا من مدينة وهان الصينية في أواخر عام 2019 و مطلع عام 2020 و انتشاره منها إلى جميع بلاد العالم لم يكن الإنسان يملك سوا أسلحة الإجراءات الاحترازية من تجنب النزول بلا ضرورة و ارتداء الكمامة و الحفاظ على التباعد الاجتماعي للدفاع عن نفسه ضد هذا الخطر الذي يهدد صحة ملايين البشر على وجه الكرة الكورة و الذي ينهي حياتهم في أيام قليلة.

و لذا كان لابد أن يكون لهذا التقدم العلمي دور  في ردع هذا الوباء و لم يكن الأمر بالهين حيث استغرق عملية تطوير اللقاحات ضد الفيرس قرابة العام و لا زلنا لا يمكننا الجرم بالفعالية الحقيقية لتلك اللقاحات في القضاء على فيروس كورونا و لكن نأمل أن تكون هذه شرارة إنطلاق في انفراج الأزمة و عودة الحياة إلى طبيعتها، و لذا سوف نقوم بالعرض على حضراتكم بعض المعلومات الخاصة بلقاح مودرنا بعد قيام السلطات المعنية بالمملكة العربية السعودية باعتماده.

لقاح مودرنا

  • لقد حصل لقاح مودرنا على تصريح الاستخدام من قبل المؤسسة العالمية للصحة و الغذاء (FAD approval)
  • يهدف لقاح مودرنا إلى العمل علي الحمض النووي الربيوزومي لفيروس كورونا RNA فيقوم بتحفيز الجسم علي إنتاج نفس البروتينات الموجودة على الغلاف الخارجي لفيروس كورونا و بالتالي يستجيب الجهاز المناعي للجسم لهذه البروتينات عن طريق إنتاج الأجساد المضادة بكميات كبيرة ، لذا فعند الإصابة بفيروس كورونا يتعرف الجهاز المناعي عليه و يقوم بمهاجمته فوراً بالاجسام المضادة المتكونة سابقاً و بالتالي لا يعطي الفرصة للفيروس بالتكاثر و تدمير الاعضاء الحيوية.
  • تصل نسبة فاعليته الي 94 ٪ استناداً لنتائج التجارب السريرية.
  • الأعراض الجانبية له خفيفة و تزول تدريجياً مثل الصداع، الحمي، الارهاق، آلام المفاصل ، ألم في موضع الحقن.
  • يتم الحقن باللقاح على هيئة جرعتين يفصل بينهما عده اسابيع.

الفرق بين لقاح فايزر و مودرنا

  • يتشابه اللقاحين في نفس الخصائص التي قومنا بذكرها سابقاً.
  • يتمثل الفرق الأول في طريقة التخزين حيث أن لقاحات شركة فايزر قابلة للتحلل في درجات الحرارة العالية لذا يتطلب حفظها في ثلاجات خاصة في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر ، أما لقاح مودرنا فهو يمكن حفظه في درجة حرارة الثلاجة العادية في درجة حرارة تتراوح من 2 الي 8 درجة مئوية.
  • كما يتمثل الفرق الثاني في الفئة العمرية المناسبة لتلقي اللقاح فلقاح فايزر يجوز استخدامه للأشخاص الذي يبلغ عمرهم 16 عاما فيما أكثر بيما يصلح لقاح مودرنا للأشخاص البالغين من العمر 18 عاما فيما أكثر.
  • أما بالنسبة للفرق الثالت هو الفترة الزمنية بين جرعتي اللقاح ، فلقاح فايزر يفصل بين الجرعتين مدة زمنية تقدر بثلاثة أسابيع أما بالنسبة للقاح مودرنا فيصل بين الجرعتين مدة تقدر ب 28 يوم أو 4 اسابيع.

إعتماد المملكة العربية السعودية للقاح مودرنا بالإضافة إلى لقاح فايزر

نظراً لتزايد الضغط  علي حجز لقاح فايزر من قبل جميع دول العالم و وجود قرابة ال 2 مليون مواطن سعودي قاموا بالتسجيل عبر تطبيق صحتي للحصول علي مصل فيروس كورونا ،فقامت الحكومة بالمملكة العربية السعودية بإعلان اعتماد إستخدام لقاح مودرنا و لقاح استرازينيكا للتمكن من إمداد جميع المواطنين باللقاحات للحد من انتشار الفيروس و الحفاظ على صحة المواطنين.

مواضيع ذات صلة

تعرف على طريقة حجز لقاح كورونا في السعودية والفئات المستهدفة

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *