قانون الذوق العام في السعودية.. العقوبات والأحكام المتعلقة

قانون الذوق العام في السعودية، من الموضوعات الهامة والقوانين التي طالما تساءل فيها الكثير من أبناء المملكة العربية السعودية، والمقيمين علي أرض المملكة.

وقانون الذوق العام من القوانين الجديدة في المملكة التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية وذلك بموجب مرسوم من الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، ويهدف القانون إلي تطبيق لائحة الذوق العام وتغريم المخالفين بغرامة مالية، ونتاول في السطور التالية تعريف قانون الذوق العام والأحكام المتعلقة بالقانون وأبرز العقوبات والمخالفات التي ينص عليها القانون.

تعريف الذوق العام

عرف القانون الذوق العامة، أنه عبارة عن مجموعة من الأخلاق الحسنة التي يظهرها الفرد بآثارة الطبية والسلوكيات السلمية والسيرة الطبية عنه وسط الأفراد، ويقصد بالذوق أنها تلك الحاسة المعنوية التي يشعر بها الفرد من داخله.

ويعتبر الذوق العام، هو الدليل علي كمال عقل الإنسان، وهو من الأمور الهامة التي دعت إليها السنة النبوية الشريفة ودعا إليها الرسول الكريم محمد صلي الله عليه وسلم كما جاء في الحديث الشريف” إنكم قادمون على إخوانكم، فأصلحوا رحالكم، وأصلحوا لباسكم، حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش”.

تطبيق قانون الذوق العام بالسعودية
تطبيق قانون الذوق العام بالسعودية

قانون الذوق العام في السعودية

قانون الذوق العام في السعودية، من القوانين التي أصدرها وزارة الداخلية السعودية، وهو يختص بالآداب العام في أرجاء الممكلة، وبدأ تنفيذ هذا القانون بدءا من يوم الـ 27 من سبتمبر 2019، بهدف التعرف علي القواعد الخاصة بالآداب العامة سواء كانت للمقيمين أو المواطنين السعوديين أو السائحين وينص علي المخالفات والضوابط والعقوبات الخاصة بهذه المخالفات.

أبر المخالفات والعقوبات في قانون الذوق العام

أصدرت الداخلية السعودية قانون الذوق العام حتي يتم تطبيقه علي جميع الموجودين في المملكة سواء كانوا مواطنين أو مقيمين علي أرض المملكة أو سائحين ووضعت عدد من الضوابط والعقوبات الخاصة بالقانون منها:

  • يُعاقب من يخالف قانون الذوق العام بالسجن لمدة لا تقل عن 3 شهور مع دفع غرامة مالية تصل إلي 300 ريال سعودي وفي بعض الحالات تصل الغرامة إلي 3 آلاف ريال سعودي.

    يغرم الشخص علي التصرفات الخادشة للحياء بغرامة مالية 300 ريال سعودي في المرة الأولي وفي حالة التكرار تصل العقوبة إلي 6000 ريال سعودي.

  • توقع غرامة مالية قدرها ألف ريال سعودي في المرة الأولي عند تشغيل الموسيقي في أوقات الآذان وفي حالة تكررها تصل الغرامة إلي ألفين ريال سعودي.
  • يعاقب اشخص بغرامة تصل إلي 500 ريال سعودي وتصل إلي ألف ريال عند جلوسه في الأماكن المخصصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توقع غرامة علي الفرد الذي يظهر بالملابس الداخلية وثياب النوم بعقوبة تصل إلي 100 ريال سعودي في المرة الأولي وفي حالة التكرار تكون العقوبة 200 ريال سعودي.
  • يعاقب الفرد الذي يشعل النيران في الأماكن العامة بعقوبة 100 ريال سعودي في المرة الأولي وفي حالة التكرار تكون العقوبة 200 ريال سعودي.

من المسؤول عن تنفيذ قانون الذوق العام

تتولي وزارة الداخلية السعودية بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تطبيق قانون الذوق العام في مناطق المملكة المختلفة وتتولي تطبيق الغرامات علي مخالفي القانون.

الأحكام المتعلقة بقانون الذوق العام

يوجد العديد من الأحكام المتعلقة بقانون الذوق العام حيث جاءت علي النحو التالي:

  1. رجال الشرطة هم المنوطون بتوقيع الغرامة علي الأشخاص المخالفين.
  2. علي المتضريين من تطبيق العقوبات الطلب بحقه في المحاكم الإدارية المختصة.
  3. يعاقب الشخص علي أكثر من مخالفة في حالة ارتكابه لهم ويعاقب علي كل واحدة علي حده.
  4. يجوز للشخص المعاقب التظلم بها أمام دائرة قضايا الذوق العام بديوان المظالم الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  5. لا يجوز معاقبة الفرد علي أي سلوك لم ينص عليه جدول المخالفات الخاص بقانون الذوق العام.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد