التخطي إلى المحتوى
كيفية التسجيل في تطعيم لقاح فايزر

كانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت في وقت سابق عن، استعداد المملكة لاعتماد لقاح فايزر الأمريكي كلقاح رسمي، يتم استيراده على أراضيها، لحماية الشعب السعودي من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، كما صرحت الوزارة بأن اللقاح سيتم توزيعه على جميع المواطنين والمقيمين في أراضي المملكة من خلال تطبيق صحتي، وسيتم تلقي اللقاح على جرعتين، تفصلهما 20 يوماً، وهو مجاني تماماً.

 

كيفية التسجيل عبر تطبيق صحتي:

 

  1. يقوم المواطن بالدخول إلى تطبيق صحتي.
  2. يقوم بعد ذلك باختيار لقاح كورونا كوفيد 19 (COVID 19) لتعبئة نموذج الطلب.
  3. يقوم بتحديد الفئة المستفيدة من اللقاح.
  4. ثم يدخل كافة البيانات المطلوبة في نموذج الطلب في الخانات المخصصة لذلك.
  5. بعدما ينتهي من إدخال البيانات، يقوم بالضغط على “التالي”.
  6. بعد ذلك سيتم إرسال رسالة مفادها أنّ طلبكم تمَّ إرساله بنجاح.
  7. وبعد انتهاء التّسجيل، سيقوم المواطن بتسجيل البريد الإلكتروني الخاص به ورقم الجوال، وذلك كي يتم إعلامه بمواعيد الحجز عند تحديدها من قبل وزارة الصحة السعودية.

 

الفئات المستهدفة للتسجيل في المرحلة الأولى للقاح كورونا:

 

  1. أصحاب أكثر مهن معرضة للعدوى، مثل المهن الطبية على اختلافها.
  2. كل من تجاوز سنه 65 عاما.
  3. كل من يعاني السمنة المفرطة، بكتلة جسم تفوق 40.
  4. كل من لديه نقص في المناعة.
  5. كل من لديه اثنان فأكثر من الأمراض المزمنة، كالضغط والسكر وأمراض القلب.

 

الفئات المستهدفة للتسجيل في المرحلة الثانية لتطعيم كورونا:

 

  1. كل من تجاوز عمره 50 عاماً.
  2. كل من يعاني من أحد الأمراض المزمنة كالضغط والسكر وأمراض القلب والشرايين التاجية.
  3. كل من لديه سمنة، بكتلة جسم تتراوح بين 30 ل 40.

 

الفئات المستهدفة للتسجيل في المرحلة الثالثة للقاح:

 

تستهدف هذه المرحلة جميع مواطني المملكة العربية السّعوديّة، وكذلك المقيمين في الأراضي الحجازيّة، وخاصةً أولئك الذين يرغبون في تلقي الطعم.

 

 

يذكر أن فيروس كوفيد 19 هو إحدى سلالات مجموعة فيروسات كورونا، والذي بدأ في الظهور في مطلع يناير الماضي في مدينة ووهان الصينية، ومنها أخذ في الإنتشار والتفشي في جميع أنحاء العالم، مخلفا وراءه الكثير من الموتى والمصابين بهذا المرض الشديد العدوى سريع الانتشار على حد وصف منظمة الصحة العالمية، ولم يكتف الفيروس المستجد بموجة أولى له فقط، بل عاد بقوة وبشراسة أكبر في شكل موجة ثانية بأعراض جديدة، وسرعة انتشار أكبر من الموجة الأولى، حتى أنه لم يعتق الصغار أيضاً، بل أنه ترددت الأخبار وتكاثرت الأقاويل حول انتشار الفيروس بكثافة بين فئة الأطفال، وحول دخول عدد غير قليل منهم إلى العناية المركزة.

 

كيفية انتشار فيروس كورونا المستجد؟

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية سابقاً وقت ظهور المرض كوباء عالمي أنه ينتشر عن طريق رذاذ الأنف والفم، والأمر الذي يجعل الأسطح المحيطة بالمصاب قابله لنشر العدوى في حاله سعاله عليها، لذا وجب إبقاء مسافة لا تقل عن واحد متر بين مريض كورونا وذويه، وحتى عدم استعمال متعلقاته الشخصية تماماً أو لمس الأسطح المحيطة به، مع التعقيم الدائم للمنزل والأسطح بالكحول أو باستخدام الكلور، وحتى تمام تعافي الشخص من فيروس كورونا نهائيا، واستعادة كامل عافيته مرة ثانية.

 

 ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد؟

 

كما تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً للإصابة بفيروس كورونا المستجد في ظهور الحمى، الإرهاق البدني العام والسعال الجاف، وتلك الأعراض الثلاثة هي أكثر ما يمثل المرض، ويجعل المريض بهم أكثر شبهة لإصابته بالفيروس، ولذا متى ظهرت عليه تلك الأعراض الثلاثة، وجب عليه عزل نفسه عن باقي أفراد أسرته مدة تتراوح من 10 إلى 14 يوماً، أي حتى اختفاء الأعراض تماماً، واتباع البروتوكول الدوائي الذي صرحت به وزارة الصحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *