التخطي إلى المحتوى
لائحة الزكاة الجديدة 2021 للفوترة الإلكترونية والفئات المكلفة
هيئة الزكاة السعودية

لائحة الزكاة الجديدة 2021 للفوترة الإلكترونية، من الموضوعات التي زادت عليها البحث مؤخرا والتساؤلات بعد أن بدأ تطبيقها في الرابع من ديسمبر الماضي وتستمر حتي الرابع من ديسمبر المقبل 2021.
وتعتبر لائحة الزكاة الجديدة من أحدث اللوائح التنفيذية الجديدة لهيئة الزكاة والدخل السعودية، ونتعرف في السطور التالية علي اللائحة الجديدة، والمواد الخاصة بها، وكذلك المكلفون بها ورابط اللائحة .

لائحة الزكاة الجديدة 2021

أعلنت الهيئة العام للزكاة والدخل، أن مجلس إدارة الهيئة وافق علي لائحة الفوترة الإلكترونية الجديدة المعلن في 4 ديسمبر الماضي، حيث تعرف الفاتورة الإلكترونية أنها فاتورة ضريبة صادرة بشكل إلكتروني عبر وسيلة إلكترونية ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

وبلائحة الزكاة الجديدة الفوترة الإلكترونية 7 مواد تنظم آليه إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية للمكلفين، حيث تم توضيح جميع الإجراءات والأحكام الخاصة باللائحة والأفراد والطبقات الذين يخضعون لها بالإضافة إلي المهلة الزمنية والقواعد الإجرائية الخاصة باللائحة.

وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن بدء العمل بهذه اللائحة دخل حيز التنفيذ منذ تاريخ النشر، علي أن يتم التطبيق الإلزماني للمكلفين الخاضعين لها من أجل إصدار الفواتير بشكل إلكتروني في الرابع من ديسمبر 2021.

زيادة ضريبة القيمة المضافة
لائحة الزكاة الجديدة

الإطلاع علي لائحة الفوترة الإلكترونية

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع الأفراد المكلفين الإطلاغ علي اللائحة الإلكتروني عبر الدخول علي الموقع الرسمي للهيئة ويمكن التواصل مع الرقم الموحد للزكاة والدخل علي الرقم 19993 في أي وقت علي مدار اليوم طوال أيام الأسبوع ويمكن من خلال تلقي الردود علي جميع الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بالفوترة الإلكترونية، ويهدف هذا النظام للحد من حجم تعاملات الاقتصاد الخفي بالإضافة إلي مكافحة التستر في المملكة.

ما هي الفوترة الإلكترونية؟

منظومة الفواترة الإلكترونية، عبارة عن نظام يهدف لتحويل عملية إصدار الفواتير والتعديلات الورقية إلي عملية إلكترونية من حيث تسهل تبادل الفواتير وتعديلاتها وإجراء المعالجة عليها بشكل إلكتروني وتكون منظمة بين المشتري والبائع وتكون بتنسيق إلكتروني بشكل كامل، بحيث تكون إصدار الفاتورة وحفظها وتعديلها تتم بشكل إلكتروني ويتضمن جميع متطلبات الفاتورة الإلكتروني كما لا تعد الفاتورة مكتوبة بخط اليد أو المصورة عبر ماسح ضوئي فاتورة إلكتروني.

المكلفون الخاضعون بلائحة الزكاة

أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، الفئات المكلفون بلائحة الزكاة الجديدة الخاصة بالفوترة الإلكترونية والتي نص عليها القرار الجديد، وجاءوا علي النحو التالي:

  • تشمل الأفراد جميع المكلفين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة المقيمين في السعودية.
  • يشمل أي طرف يصدر فاتورة ضريبة بالنيابة عن المكلف الخاضع لضريبة القيمة المضافة.
  • لا يشمل القرار الأشخاص المكلفين غير المقيمين في المملكة.

رابط لائحة الزكاة الجديدة 2021

أتاحت الهيئة العامة للزكاة والدخل، إمكانية الاطلاع علي اللائحة الجديدة الخاصة بالفوترة الإلكتروني عبر الدخول علي الموقع الرسمي للهيئة الزكاة والدخل، ويمكن من خلاله معرفة كافة الأمور المتعلقة بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *