أنواع الأنواط العسكرية السعودية وشروطها 1442

أنواع الأنواط العسكرية السعودية 1442 هو أحد الأنظمة العسكرية المتبعة في المملكة العربية السعودية، والذي يتضمن لائحة تنظيمية حسب المرسوم الملكي م 47، والذي تم إصداره في يوم 25 من شهر 8 لعام 1407، والذي يتضمن إستخدام الأنواط المختلفة العسكرية وكذلك الأوسمة العسكرية إلي الكثير من الرتب العسكرية المختلفة، ومن المدنيين أيضا، وفيما يلي نتعرف علي مرسوم نظام الأنواط العسكرية السعودية، و أنواع الأنواط العسكرية السعودية 1442بشكل تفصيلي.

أنواع الأنواط العسكرية السعودية 1442

تتعدد كثيرا أنواع الانواط العسكرية في المملكة العربية السعودية، حسب الأوصاف والشروط الخاصة بكل منها، وكذلك عدد الأنواط العسكرية، وحسب اللائحة الخاصة بالأنواط العسكرية فإنه يوجد 12 من هذه الأنواط وتختلف حسب أنواعها وشروطها وهي نوط القيادة، والشجاعة، والمعركة، الشرف، الإدارة العسكرية، الأمن والإنقاذ، المعلم والإتقان، الإبتكار، الرامي، وأيضا نمط الخدمة العسكرية، وتعتبر هذه الأنواط العسكرية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

شروط نوط القيادة

يتم منح نوط القيادة للعسكريين من أصحاب الجنسية السعودية، والذين يتميزوا بالقرارات الصحيحة دائما، والقرارات المتوفقة عن غيرها أيضا، وكذلك من العسكريين الذين يجيدوا التخطيط والإدارة بشكل جيد، بالإضافة إلي إمكانية قيادة الوحدات العسكرية في وقت الإحتياج لذلك.

شروط نوط الشجاعة

أما بالنسبة لنوط الشجاعة، فإنه يتم منحه للعسكريين في المملكة العربية السعودية، وكذلك العسكريين من الدول الأخرى التي تشارك مع السعودية في الإغارة والاستبسال في القتال، ومن يتميزوا بالقدرة علي فك الرهائن وإطلاق صراحهم خلال القيام بالعمليات الحربية المختلفة.

شروط نوط المعركة

هناك عدد من الشروط التي تم وضعها للحصول علي نوط المعركة من قبل المملكة العربية السعودية، وتتمثل هذه الشروط في:

  • يتم منح هذا النوط مباشرة لكل عسكري استطاع المشاركة مع المملكة العربية السعودية في أي معارك حربية أو مدنية أيضا، وكذلك يتم منحه للعسكريين الذي شاركوا في أحد الحروب في أحد الدول الشقيقة المجاورة للسعودية.
  • ويتم تحديد الأسماء الخاصة بالمشتركين في المعارك، بإستخدام شهادة تحمل توقيع القائد الخاص بالتشكيل العسكري، أو أحد النائبين عن القائد أيضا، مع شروط تواجد بالشهادة التاريخ الخاص بحصولهم علي النوط، وكذلك سبب حصولهم عليه.

شروط نوط الشرف

يعتبر نوط الشرف من أهم الأنواط العسكرية في المملكة العربية السعودية، ولكي يحصل المواطن علي نوط الشرف يجب توافر الشروط:

  • يتم منحه للعسكريين من السعوديين.
  • يمنح أيضا للمقاتلين في الدول الأخرى الشقيقة غير المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك في حالة إصابة العسكري في الوقت المحدد لتأدية الواجب.

شروط نوط الإدارة العسكرية

يعد نوط الإدارة العسكرية من أهم الأنواط العسكرية السعودية، والتي يشترط للحصول عليه ما يلي:

  • يتم منحه للعسكريين السعوديين المبدعين في المجالات التي تخص الإدارة العسكرية، وكذلك المجالات الأمنية، بالإضافة إلي مجالات رفع الإستعداد الخاص بالوحدات العسكرية.
  • يتم منح نوط الإدارة العسكرية للعسكرين الذي يقوموا بالتمثيل الحسن للبلد في الخارج، عن طريق القيام بالأعمال التي تعطي للدولة الفخر والمكاسب من هذا العمل المميز.
  • يتم منحه للعسكريين الذين يقوموا بتقديم مهاراتهم الخاصة في مجالات التخطيط الإداري خلال المعارك، وكذلك المهام الأمنية المختلفة، وهو ما يدل علي فهم العسكري للأعمال الخاصة بالإدارة العسكرية بشكل جيد.
  • يتم منح نوط الإدارة العسكرية أيضا للعسكريين في حالة تقديم الكفاءة في الإدارة من خلال القيام بالمشروعات والإنشاءات الهندسية والعسكرية.

شروط الحصول علي نوط الأمن

يتم منح نوط الأمن للعسكريين أو المدنيين، أو المواطنين من أبناء البلاد الشقيقة الأخرى، وذلك بشرط تقديمهم المعلومات الاستخبارية الهامة، وكذلك تقديم استطلاع خاص بالعدو والأنشطة التي يمارسها.