التخطي إلى المحتوى
لائحة الإجازات الجديدة 1442 قانون الخدمة المدنية في السعودية
لائحة الإجازات الجديدة 1442

أجرت الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية، عدد من التعديلات على لائحة الإجازات الجديدة 1442، لتتناسب مع أوضع الموظفين المتنوعة بالقطاع العام بالمملكة، وتقوم لائحة الإجازات بتوضيح جميع أحكام الإجازات من حيث المدة والنوع والأجر المستحق، والذي من الممكن احتسابه كأجر كامل أو بدون أو مقتطع، وتوضح اللائحة كذلك العقوبات التي يتم تطبيقها في حالة مخالفة الأحكام.

لائحة الإجازات الجديدة 1442

يتم تنظيم أي لائحة أو قانون أو قاعدة، باللجوء في المقام الأول إلى الدستور المنظم لقواعد البلاد، ثم في المقام الثاني إلى أنظمة وقوانين الهيئات التشريعية، وفي المقام الثالث للوائح التي تصدرها الأجهزة التنفيذية والتي يتم من خلالها تفسير القانون وتنفيذ أحكامه الواردة وكذلك تحديد آليات تنفيذ القانون.

ونظرًا لقدرة الجهات التنفيذية على التعرف على طبيعة العمل، فقد تم إسناد هذه المهمة لها، حيث جاءت التعديلات لتحسين سير العمل، خاصة وأن الإجراءات التي تتطلبها تعديلات اللوائح، تختلف عن تلك التي تتطلبها تعديلات القوانين، وقد أجرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدد من التعديلات على لائحة الإجازات للموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية بالمملكة.

قانون الخدمة المدنية

يختص قانون الخدمة المدنية بالمملكة، بتنظيم عمل موظفي القطاع الحكومي، وقد تم إصدار القانون وفقًا للمرسوم الملكي الذي تم تحريره في 10/7/1397، ويضم القانون عدد من بنود الوظائف الحكومية، بما تشمله من قواعد اختيار الموظفين والطرق الخاصة بشغل الوظائف الخاضعة للنظام وكذلك واجبات الموظف وحقوقه المكفوله بالنظام، بالإضافة إلى أحكام الرواتب والعلاوات والبدلات والإجازات والتعويضات والمكافآت التي يحصل عليها الموظف، وكذلك أحكام نهاية الخدمة وأسبابها، وكافة الأمور التي تقوم على تنظيم سير العمل.

أحكام الإجازات العادية

الإجازات العادية مصطلح يطلق على الإجازات المستحقة للموظف على مدار العام، ويمكن للموظف حسب اختياره الحصول على الإجازات بشكل منفصل  أو متصل، وهذه الإجازات يتم احتسابها بأجر كامل، وفقًا للقيمة التي تقاضاها الموظف في آخر مرتب له، وتكون مدتها على مدار العام 36 يوم، وإذا حصل الموظف على الإجازة العامة بشكل متصل، لمدة تزيد عن ال30 يوم، فيمكنه في تلك الحالة الحصول على المرتب بشكل مقدم.

وفي الأصل، يحصل الموظف على الإجازة العادية لنفس العام، ولكن يمكن ترحيل جزء منها أو جميعها إلى العام التالي، والحد الأقصى لتأجيل الإجازة التي نص عليها القانون هو 3 سنوات، بحيث يمكن للموظف ضم إجازة الثلاث سنوات والاستفادة منها، وفي حالة اقتضت الضرورة، يمكن لجهة العمل تأجيل الموافقة على إجازة ال90 يوم.

إجازة العطلة الصيفية

يحصل العاملين بالوظائف التعليمية على إجازة الفصل الدراسي الأول والإجازة الصيفية، ويتم احتساب تلك الإجازة بأجر كامل، ويمكن لجهة العمل في تلك الحالة تكليف الموظف بالقيام ببعض المهام، على أن يكون الحد الأدنى لإجازته خلال تلك الفترة 36 يوم.

إجازة اليوم الوطني

تمنح المملكة العربية السعودية بمناسبة اليوم الوطني، إجازة رسمية لجميع العاملين بالقطاع العام، وموعد الإجازة يوافق 23 سبتمبر، ولا يمكن اعتبار تلك الإجازة من الإجازات الاعتيادية المسموحة للموظف، فلا تخصم منها، وفي حالة اقتضت ظروف العمل مداومة الموظف هذا اليوم، فلابد من تعويضه، وفي حالة وافق اليوم الوطني عطلة أسبوعية، يحصل الموظف على تعويض بيوم آخر.

إجازات الأعياد

يحصل الموظف خلال العيدين “الفطر والأضحى” على إجازة يتم احتسابها بأجر كامل، على أن يوم يوم 25 رمضان هو بداية آجازة عيد الفطر، والتي تستمر حتى يوم 6 شوال، وتبدأ إجازة عيد الأضحة يوم 5 ذي الحجة وتنتهي يوم 15 ذي الحجة.

فترات لا يتم احتسابها ضمن الإجازات

يحصل الموظف خلال فترة عملة على بعض الإجازات أو الغيابات، والتي تم تحديدها من اللائحة كالتالي:

  1. في حالة إدانة الموظف، يحصل على مدة كف اليد.
  2. الإجازة الاستثنائية.
  3. الإجازة الدراسية.
  4. غياب الموظف بدون سبب مقبول.
  5. مدة الإعارة.
  6. مدة السجن.
  7. الابتعاث للدراسة بالخارج.
  8. إيفاد الدراسة بالداخل.
  9. التدريب الذي يتخلله إجازة.

الإجازات المرضية

تمنح لائحة الإجازات الموظف حق التقديم على إجازة مرضية، وذلك بعد مرور 4 سنوات من الخدمة بالجهة، وفي تلك الحالة، ينبغي ألا تتعدى مدة الإجازة فترة السنتين بصورة متصلة أو منفصلة، يحصل خلالها الموظف على أجر كامل خلال ال6 أشهر الأولى، ونصف الراتب خلال ال6 أشهر التالية وربع الراتب خلال ال6 أشهر الثالثة وال6 أشهر الأخيرة، لا يحصل الموظف على راتب خلالها.

وفي حالة تم تشخيص الموظف بمرض خطير، تختلف قيمة الراتب الذي يتقاضاه عن السنتين، فيحصل على أجر كامل خلال السنة الأولى، وعلى نصف الأجر خلال ال3 أشهر التالية وعلى ربع الأجر خلال ال3 أشهر التي تليها، وخلال ال3 أشهر الأخيرة يتم احتسابها إجازة بدون راتب.

الإجازات الاستثنائية

يحصل الموظف في حالة حدوث ظرف استثنائي على إجازة استثنائية، ولا يتم احتسابها في تلك الحالة من الإجازات العادية للموظف، وقد أوضحتها لائحة الإجازات كالتالي:

  • إجازة الدراسة وتكون بدون مرتب، ويشترط في تلك الحالة الآتي:
  1. أن يكون الموظف حاصل على الأقل على شهادة الثانوية العامة.
  2. أن يكون التقويم الوظيفي للموظف جيد.
  3. أن تكون الدراسة على علاقة بمجال العمل.
  4. يمكن قطع الإجازة في حالة عدم الانتظام بالدراسة.
  5. يمكن للموظف بعد الحصول على موافقة جهة العمل، قطع الإجازة والعودة للعمل.
  • مدة الإجازات الاستثنائية كحد أقصى 5 سنوات.
  • في حالة الموظفة التي رافقت زوجها للخارج، فإن الحد الأقصى للإجازة التي تحصل عليها 10 سنوات.

إجازات الموظفة الاستثنائية

يمكن للموظفة باللائحة الجديدة، الحصول على إجازة استثنائية لا يتم حسمها من الإجازة السنوية كالتالي:

لائحة الإجازات الجديدة 1442
لائحة الإجازات الجديدة 1442
  1. في حالة وفاة الزوج، تحصل الموظفة على إجازة العدة.
  2. إجازة الوضع لمدة 60 يوم بأجر كامل.
  3. أجازة أمومة كحد أقصى 3 سنوات بربع المرتب.
  4. إجازة 3 أيام بأجر كامل في حالة حدوث وفاة لأحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى.

دوام العطلة الرسمية

قد يضطر الموظف في بعض الأحيان إلى المداومة خلال فترات العطلات الرسمية، وفي تلك الحالة، على جهة العمل تعويض الموظف وفقًا للضوابط التالية:

  • تحديد مكافأة مالية.
  • التعويض بإجازة مع مراعاة الآتي:
  1. كل يوم عمل يقابله يوم إجازة.
  2. يتم تعويض أول 3 أيام بالعيد بيومين إجازة.
  3. تبدأ إجازة الموظف بعد انتهاء آخر يوم من تكليفه بالعمل
  • يمكن تأجيل إجازة التعويض لمدة سنة من قبل الموظف.
  • يجب كتابة تنازل، في حالة رغب الموظف في الحصول على إجازة وليس مكافأة مالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *