التخطي إلى المحتوى
أفضل دعاء الذهاب للعمرة مستجاب
دعاء نية الذهاب إلى العمرة

تعتبر العمرة من الأمور الهامة والمشروعة، والتي أجمع فقهاء الأمة عليها كما أنه تتم تأديتها لمرة واحدة بالعمر، أما عن وجوب العمرة فقد أختلف أهل العلم في ذلك فمنهم من ذهب بأنها واجبة ، وكان من ضمن هذا الفريق أهل الحديث والإمام أحمد والشافعي، ومنهم من رأى عدم وجوبها وكان من ضمن هذا الفريق الإمام أبو حنيفة والإمام مالك وفي احد أقوال الإمامين الشافعي واحمد يرون بأنها سنة.

دعاء نية العمرة
دعاء العمرة الطواف

دعاء الذهاب للعمرة

يسن للمسلم المعتمر، قول الأدعية عند تأديته للعمرة ولكن من أفضل تلك الأدعية الأتي:

  1. يسن للمسلم قبل وصوله للبيت الحرام التلبية، وأن يحرص على القيام بذلك بعد الإحرام من الميقات ويكثر من ذلك بأن يقول ” ( لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)” .
  2. كما من السنة على الفرد المعتمر أن يهلل ويسبح ويكبر، قبل إحرامه في العمرة  ويسن للفرد المعتمر الطواف والتكبير أثناء ذلك، وقد ورد في ذلك حديث سيدنا عبد الله ابن عباس رضي الله عنه ” ( أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت وهو على بعير كلما أتى على الركن، أشار إليه في يده وكبر)” .
  3. وورد في سنن النبي صلى الله عليه وسلم عندما يقف الفرد بين الركن اليماني والحجر الأسود بأن يقول”( ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار)” .
  4. وعند وقوف الفرد بين الصفا والمروة أن يتلوا قوله تعالى”( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكرا عليم)” .
  5. وقيل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعوا ويقول عند الصفا والمروة “( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده)” .
  6. ومن السنن التي تجب على المسلم أن يأتيها عند الطواف، قول المأثور عن النبي عليه الصلاة والسلام من الدعاء ، وأن يقرأ القران ويذكر الله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *