التخطي إلى المحتوى
أبرز شروط التقاعد المبكر بالمملكة
شروط التقاعد المبكر السعودية

يحتاج الكثيرون ممن تنطبق عليهم شروط التقاعد المبكر بالمملكة العربية السعودية إلى اتخاذ الإجراءات التي تساعدهم على اتخاذ قرار التقاعد، وهناك من لا يعلم مدى توافقه مع القوانين والشروط التي وضعتها السلطات الحكومية وقد يحتاج إلى التقاعد مبكراً قبل أن يصل إلى السن القانوني للخروج على المعاش، وفيما يلي أهم شروط التقاعد المبكر بالمملكة ليتمكن من يرغب في التقاعد من الإطلاع عليها.

شروط التقاعد المبكر السعودية

تحاول السلطات الحكومية بالمملكة العربية السعودية إلى توفير بيئة صالحة للعمل من خلال اتخاذ الكثير من الإجراءات الإصلاحية في شتى قطاعات الدولة في محاولة للنهوض الاقتصادي ورفع مستوى معيشة الأفراد ومنها إنشاء حساب المواطن وطالت التغيرات قوانين العمل في المملكة ووضعت شروط للتقاعد المبكر لمن يرغب في ترك ساحة العمل.

  1. أن يقضي الموظف مدة عمل لا تقل عن عشرون عاماً في مكان عمله.
  2. أن يحصل الموظف الراغب في التقاعد المبكر على موافقة من جهة العمل.
  3. يجوز لمن أصيب خلال مده عمله أو أصابه مرض بالتقاعد المبكر والخروج هنا يكون رغماً عنه ولسبب طبي.
  4. لا يتم احتساب الراتب المقطوع من ضمن أوراق التقاعد.
  5. يتم استقطاع العطلات من مدة خدمة الموظف ويجب أن تكون الفترة التي قضاها في العمل متواصلة بدون توقف أو انقطاع عن العمل أو حصوله على إجازة.
التقاعد المبكر بالسعودية
شروط التقاعد المبكر السعودية

كيف يمكن احتساب مدة الخدمة اللازمة للتقاعد المبكر

تعتبر مدة الخدمة المحتسبة للتقاعد المبكر هي مدة العمل الفعلية للموظف أو العامل في المؤسسة الحكومية، ويتم احتساب مدة العمل في الخارج إن كانت إعارة أو في حالة الإجازات الخاصة بالدراسة ضمن مدة الخدمة، أما مدة الانقطاع عن العمل أو الحصول على مدد إجازات طويلة فهي تستقطع من مدة خدمة الموظف في حال رغبته في الخروج من العمل والتقاعد المبكر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *