طريقة تقديم شكوي مكتب العمل .. الرقم الموحد

الرقم الموحد لمكتب العمل، من الموضوعات والأرقام المهة للمواطنين والوافدين إلي المملكة العربية السعودية، وذلك للاستفسار وتقديم الشكاوي والمقترحات المختلفة دون مشقة الذهاب لفروع الوزارة خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا في السعودية والعالم.

وأسست وزارة العمل السعودية مركز الاتصال الموحد ضمن خطة التطويرية التي تنتهجها السعودية في كافة القطاعات والوزارات، باستخدام أحدث الأساليب التقنية في التواصل مع الجمهور وتسهيل استقبال البلاغات والمشكلات.

ونتعرف في التقرير التالي عن مهام وزارة العمل السعوية ورقم مكتب العمل الموحد، وطريقة تقديم شكوي عبر مكتب العمل.

مهام وزارة العمل السعودية

وزارة العمل، من الوزارات الهامة في المملكة العربية السعودية، حيث تتولي الكثير من المهام والوظائف التي لا يستغني عنها المواطنين والوافدين إلى أرض المملكة، حيث تلقي علي عاتقها المهام التالية:

  • تتولي وزارة العمل مهمة رسم السياسة العامة لللشئون العمالية في السعودية، حسب سياسة المملكة التي تأتي وفقا للمبادئ الإسلامية والعدالة الاجتماعية، لخلف فرص عمل مستقر للمواطنين بشكل مجزي، والعمل علي تهئية ظروف عمل هادئة والتي تنتج في النهاية لزيادة الإنتاج وتحسن الاقتصاد وتحسين مستوي المعيشة للأفراد وتوطيد العلاقات الإنسانية بين العامل وصاحب العمل.
  • تبحث وزارة العمل في الموضوعات والمشكلات التي تواجه العمال ضمن خطط الدولة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بالتعاون مع الجهات والأجهزة المختصة في المملكة.
  • تتولي وزارة العمل، تنظيم الاشتراك في فعاليات الدراسات الإقيليمة والدولية والعربية من مؤتمرات وحلقات ذات الصل بها بالتنسيق مع الجهات الخاصة.
  • وزارة العمل مسؤولة عن وضع الخطط ورسم السياسات الخاصة التوظيف الخاصة للسعوديين وسعودة الوظائف في القطاع الخاص طبقا لنظا العمل وقرار مجلس الوزراء السعوديرقم ( 50 ) وتاريخ 21/4/1415هـ.
  • تتولي وزارة العمل مهمة الإشراف علي استقدام ونقل الخدمات والقوي العاملة وإصدار التراخيص الخاصة بهم للعمل في مؤسسات القطاع الخاص وكذلك إصدار التراخيص مكاتب الاستقدام الأهلية.
    وزارة العمل منوطة برسم السياسات الخاصة بتفتيش العمل والمراقبة المستمرة علي تطبيق نظام العمل وكذلك إلزام أصحاب العمل بالالتزام بنصوص قانون التفتيش.
    من مهام وزارة العمل أيضا إنشاء قاعدة بيانات تشمل بيانات جميع العاملين في القطاع الخاص السعوديين أو الوافدين.
  • توزيع الخدمات الاجتماعية للعمال عن طريقة بحث واقتراح الوسائل والإشراف علي تنفيذها، وكذلك إلي إعداد اللوائح والأنظمة ومراقبة القرارات والخدمات المنفذة لها.
  • من الأعمال المنوطة علي وزارة العمل في السعودية، بحث طرق تنظيم العلاقات مع الدولة الأجنبية سواء كانت العربية أو الأجنبية ومنظمات دولية وهيئات إقليمية الخاصة بشئون العمل، وتتولي مسؤولية تبادل الخبرات والخبراء المختصين والمعلومات بين الجانبين وإيفاد البعثات وكذلك عقد البروتوكلات والاتفاقات التي تتماشي مع السياسة العامة للمملكة بعد العودة للجهات المختصة.
  • المتابعة المستمرة لتنفيذ المشروعات والبرامج الخاصة بشؤون العمل والتعاون مع أجهزة الدولة المختصة لتحقيق الأهداف المشتركة.
  • تتولي وزارة العمل في السعودية، مسؤولية إعداد البحوث الإحصائية العمالية ومتابعة تنفيذها ونشر النتائج وذلك بالاتفاق مع مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.
  • المتابعة المستمرة للخطط والمشروعات والبرامج الخاصة بالعمال وإعداد التقارير والبيانات والوقوف علي ما تم تنفيذه من خطط، ووضع خطط مستقبلية.
خطوات استخراج تأشيرات مكتب العمل في المملكة 1442
وزارة العمل السعودية

رقم مكتب العمل الموحد

أتاحت وزارة العمل السعودية، رقم موحد يمكن للمواطنين والوافدين الاتصال عليه للاستفسار أو تقديم الشكاوي والمقترحات المتخلفة، حيث يستقبل مركز الاتصال الموحد للوزارة اتصالات العملاء علي الرقم 19911.

ووفرت الوزارة في ديسمبر 2014، إمكانية التواصل مع 9 لغات مختلفة لتسهيل التواصل مع جميع العملاء الوافدين من مختلف الجنسيات الأجنبية وتقديم الخدمات بكل سهولة وهي اللغات الأتية:” اللغة العربية، اللغة الأوردوية، واللغة الإثيوبية، اللغة الإنجليزية، واللغة الماليالامية، واللغة البنغالية، واللغة الإندونيسية، وكذلك اللغة تقالو الفلبينية، واللغة الهندية”.

شكاوى مكتب العمل السعودي

وفرت وزارة العمل السعودية، إمكانية تقديم شكاوي من قبل السعوديين أو الوافدين حيث تتعامل بشكل فوري مع المكالمات الواردة، حيث يمكن الاتصال علي الرقم الموحد 19911، وتقديم الشكاوي والاستسفارات بالخدمات التي تقدمها الوزارة من تسوية الخلافات العمالية والحصول علي خدمات الدعم الفني والخدمات الخاصة بعمل المرأة والنطاقات وكذلك الاستفادة من خدمة تقديم الشكاوي.



[beso_analytics]
قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد