طريقة حساب نفقة الطفل في السعودية

حساب نفقة الطفل في السعودية، من الموضوعات التي تكثر عليها عمليات البحث على محرك البحث جوجل، لمعرفة كيفية حسابها حسب الشرع، وهي واجبة علي الأب سواء كانت النفقة أكل أو مسكن أو ملبس أو تعليم.

ونتعرف في التقرير التالي، كيفية حساب نفقة الطفل في السعودية، وحقوق الزوجة بعد الطلاق وفضل النفقة علي الأولاد.

فضل النفقة على الأولاد

فضل النفقة علي الأولاد كبير عند الله سبحانه وتعالي، حيث أنها واجبة علي كل زوج في حدود المستطاع، فهي أداة للتقرب إلى الله ويؤجر عليها بكثير من الحسنات بشرط أن تكون النية الحسنة في الجهد والسعي لتوفير نفقة أهل بيته.

وامتناع الرجل المقتدر علي النفقة أو التقصير في عدم دفعها هي من أعظم الذنوب في حق نفس الزوج أو في حق الأطفال.

طريقة حساب نفقة الطفل في السعودية

حساب نفقة الطفل في السعودية تقوم علي الشرع وما تم ذكره في القرآن الكريم في الآية التالية:”لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا”، حيث يفضل الاتفاق بين الزوجين علي مقدار المال وفي حال الاختلاف يكون الحكم للقاضي الذي يقدرها حسب الشرع.

والنفقة علي الأولاد تكون علي الأب حتي يكبر الأطفال، بحيث يوفر لهم الطعام والشراب والمسكن وكل المستلزمات من ملابس وألعاب وغيرها سواء حدث طلاق أولا حسب الشريعة الإسلامية.
وعند اللجوء للمحكمة لتحديد المبلغة وكميته تقدره علي سب الحاجة والكفاية حيث تحدد المبلغ على حسب دخل الأب ومستلزمات الأولاد وتراعي ارتفاع أسعار المعيشية في بعض المناطق المختلفة.

والمقدار التقريبي للنفقة بالمملكة العربية السعودية تختلف من اب لأب حيث تختلف ظروف كل منهما، ولكن متوسط النفقة يكون بين الألف ريال سعودي إلى 1500 ريال شهريا لكل طفل، ويمكن للأم الحصول علي نفقة الطفل بشكل رجعي في حالة عدم نفقة الأب علي أطفاله منذ الطلاق.

نفقة الطفل
نفقة الطفل

حقوق الزوجة بعد الطلاق

حرص الشرع الإسلامي على منح الزوجة حقوقها كاملة بعد الطلاق حيث ذكرت آيات كثيرة في القرآن الكريم حقوق المرأة بعد الطلاق ومنها النفقة وشددت علي منحها بشكل قاطع ومن هذه الحقوق:

  • حصول المرأة المطلقة التي تضم أطفال علي نفقة من زوجها.
  • حصول المرأة المطلقة علي مؤخر المهر ونفقة المسكن والكسوة خلال العدة “في حالة الطلاق الرجعي” .
  • تحصل المرأة المطلقة علي نفقة في حالة إن كانت حامل.
  • حصول المرأة المطلقة علي نفقة الأولاد وتشمل مسكن وتأمين احتياجاتهم علي الذكور حتي يكبروا والفتيات حتي يتزوجن.
  • اختلف العلماء في نفقة المتعة إن كان مستحب أو واجب وهي المال الذي يدفع للمرأة المطلقة.