التخطي إلى المحتوى
طريقة حساب رسوم خدمات البلدية
طريقة الاستعلام عن مخالفات البلدية في بعض مناطق المملكة

طريقة حساب رسوم خدمات البلدية، ولائحة رسوم الخدمات البلدية، من الموضوعات التي تهم الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية، لمعرفة كافة التفاصيل الخدمات التي توفرها البلدية ولمعرفة الرسوم الخاصة بإصدار الرخص للمحال والأنشطة التجارية المختلفة.

لائحة رسوم الخدمات البلدية

أعلنت وزارة الشئون البلدية والقروية، اعتماد لائحة جديدة والتي توضح رسوم الخدمات البلدية الجديدة والتي تتضمن جميع الرسوم الخاصة بإصدار الأنشطة التجارية المختفلة.
وقسمت اللائحة الجديدة الأنشطة التجارية لـ 5 شرائح حسب المساحة عدا” محطات الوقوود ومرافق الإيواء والفنادق” وجاءت الرسوم كالتالي:

  • السينما والمسارح: رسوم الإصدار 10 ريالات لكل متر مربع للدور الأقل من 20ألف متر مربع، وتتناقص تدريجيا عند مساحتها الأكبر من 100 ألف متر مربع لـ 13 هللة.
  • محلات التشليح: رسوم الإصدار تبدأ من ريال لكتر متر مربع للمحل الذي يقل عن 5 آلاف متر مربع وتصل لهللة واحد عن المساحة الأكبر من 30 ألف متر مربع بشكل تدريجي.
  • جمع النفايات للمساحة أقل من 20 ألف متر مربع: رسوم الإصدار تبلغ 3.6 ريال سعودي لكل متر مربع وتنقص تدريجيا إلى نص هللة عندما تزيد المساحة أكبر من 100 ألف متر مربع.
  • جمع نفايات الأقل من 5 آلاف متر مربع: تبدأ رسوم الإصداء من 1.7 ريال لكل متر مربع وتتناقص بشكل تدريجي إلى ثلاثة هللات عند المساحة الأكبر من 30 ألف متر مربع.

تحميل لائحة رسوم الخدمات البلدية pdf

أتاحت وزارة الشئون البلدية والقروية، رابط خاص لتحميل لائحة الرسوم البلدية بنسخة البي دي إف، للتعرف علي جميع الرسوم الخاص بالخدمات المقدمة الواجب سدادها.

طريقة حساب تكلفة خدمات الرسوم البلدية
تعرف على طريقة حساب تكلفة خدمات الرسوم البلدية في السعودية إلكترونيا

كيف تسحب رسوم البلدية عبر منصة بلدي

يحتاج الكثير من المواطنين إلى طريقة سهلة وبسيطة لمعرفة حساب رسوم البلدية، حسب اللائحة الجديدة التي طرحتها وزارة الموارد البشرية.
وحساب الرسوم مهم حيث أنه في حالة عدم السداد سيكون مصير المنشأة الإغلاق التام أو فرض عقوبات وغرامات أو التعرض للمساءلة القانونية، ووفرت وزارة الشؤون البلدية ، حاسبة عبر منصة بلدي الإلكتروني والتي يمكن من خلالها حساب الرسوم بشكل إلكتروني دون الذهاب إلى أي فرع خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، في خدمات الرخص التجارية والإنشائية والحفريات والشهادة الصحية وأبراج الاتصالات وغيرها ويمكن حساب رسوم رسوم البلدية عبر هذه الخطوات:

  • زيارة المنصة الإلكترونية بلدي واختيار خدمات الرخص التجارية.
  • الضغط علي خدمة تعديل الرخصة ومن ثم تصحيح النشاط وسببه.
  • اختيار النشاط الجديد.
  • كتابة جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح.
  • نضغط على حساب الرسوم ومعرفتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *