التخطي إلى المحتوى
العناصر الأساسية في كتابة السير الذاتية
أنوا السيرة الذاتية

عناصر السيرة الذاتية الأساسية، من الموضوعات التي يبحث عنها خريجو الجامعات، والباحثون عن الوظائف لكتابتها بشكل احترافي ومنظم، للتقديم بها في المؤسسات والهيئات وحتي تكون مقنعة ولها ثقل لدي أصحاب العمل.

وتعتبر السيرة الذاتية هي عنوان لأي موظف وأداة القبول في الوظيفة المتاحة، وعناصرها والمعلومات التي بداخلها هي الفيصل في الحصول على العمل من عدمه ونسلط في هذا التقرير الضوء على العناصر الأساسية للسيرة الذاتية وكيفية كتابتها بشكل محترف.

العناصر الأساسية في كتابة السيرة الذاتية

أي سيرة ذاتية لابد أن تتوافر فيها معلومات أساسية عن الشخص صاحبها، والتي لابد من ذكرها حتي تكون تعبر عن شخص احترافي وقادر على التقدم في هذه الوظيفية، حيث لا ينظر أصحاب العمل للسيرة الذاتية الناقصة الغير مكتملة ولابد من ذكر هذه العناصر في أي سيرة ذاتية:

  1. المعلومات الشخصية: لابد أن تحتوي السيرة الذاتية على البيانات الشخصية لصاحبها فنذكر ” الأسم الأول، العائلة، العنوان، تاريخ الميلاد، والحالة الاجتماعية، والجنسية، ووسائل الاتصال من رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد”.
  2. النبذة التعريفية: من العناصر المهمة جدا في السيرة الذاتية، حيث تعتبر أول ما يجذب انتباه أرباب العمل للسيرة الذاتية، وهي عبارة أو فقرة واحدة مختصرة، ولابد أن تكتب بحذر وذكاء حتي تشد صاحب العمل وتحثه على قبول الموظف، ونكتب فيها الصفة الأساسية المميزة في الشخص المتقدم وما سيقدمه في الوظيفة بدون مبالغة.
  3. المؤهلات الدراسية: من العناصر الأساسية التي لابد من كتابتها في أي سيرة ذاتية، ويفضل عند كتابتها أن تكتبت في تسلسل زمني معكوس بمعني أن نكتب آخر درجة تعليمية ونوضح التخصص والكلية والجامعة وسنة الحصول عليها، وبعدها نكتب الدرجة التعليمية التي تسبق الأخيرة بنفس الخطوات ثم التي قبلها من الأحدث إلى الأقدم.
  4. سنوات الخبرة: من أهم العناصر الأساسية في كتابة السيرة الذاتية، حيث ينظر إليه الكثير من أصحاب العمل والمؤسسات وهناك بعض الشركات تطلب هذه العنصر كشرط أساسي للوظيفة ، وتكتب أيضا في تسلسل زمني سليم من الأحدث إلى الأقدم أيضا بنفس طريقة كتابة المؤهلات الدراسية ونوضح موعد بداية كل عمل ووقت تركه ومهام الوظيفة.
  5. المهارات العملية والشخصية: يجب كتابة أهم المهارات الشخصية والعملية في السيرة الذاتية والتي تكون ذات صلة بمجال الوظيفة المتقدم إليها، ومنها مثلا المهارات اللغوية والشخصية ومهارات الحاسب الآلي.
  6. الاهتمامات والهوايات: إضافتها يكون عامل مفاضلة للموظف المتقدم عن غيره، خاصة في حالة ذكر صفة فريدة ، مثل تحمل الضغوط والقدرة على حل المشكلات والعمل في فريق والمشاركة في طرح الأفكار التطويرية عبر ذكر بعض الاهتمامات مثل حب الصيد وحل اللغاز وممارسة الألعاب الرياضية والاهتمام بالقراءة، وحب الاطلاع وغيرها من المهارات.
  7. المراجع والمصادر: المراجع في السيرة الذاتية من العناصر التي يفضل إضافتها إن أمكن، ويجب كتابة عبارة التفاصيل متاحة عند الطلبة، ويفضل أن كانت المرة الأولي في إعداد السيرة الذاتية أن ترشح بعض الأساتذة والمشرفين ليكون هم مرجع بيانات السيرة الذاتية الخاص بالمتقدم.
  8. تصميم واضح: من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها عند كتابة السيرة الذاتية، فالعناصر والمعلومات والخبرة القوية يلزمها تصميم واضح وجذاب، حتي يتم الاهتمام بصاحب السيرة الذاتية وفي كل الأحوال من الأفضل لا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتين ومساحات بلون أبيض كافية بين الفقرات .

نماذج سيرة ذاتية جاهزة

هناك مجموعة من القوالب والنماذج للسير الذاتية تكون جاهزة للإطلاع، أو الإستعانة بها في أي وقت سواء كانت باللغة العربية أو الإنجليزية، ولمعرفة الشكل الاحترافي لها ومن أهم النماذج ما يلي:

صفات السيرة الذاتية القوية

عند كتابتك للسيرة الذاتية، لابد أن تراعي أن هناك بعض الصفات والخصائص التي يجب مراعتها ومنها:

  1. الابتعاد عن الغموص والمبالغة عند كتابة البيانات والمعلومات.
  2. تجنب إضافة الألوان والصور والاعتماد علي اللون الأبيض والأسود فقط.
  3. عدم استخدام العبارات والكلمات غير المفهومة .
  4. الخط المستخدم لابد أن يكون مناسب للقراءة ويفضل الخط 11 .
  5. صيغة الملف لابد أن تكون مناسبة مثل بي دي إف أو وورد مثلا.
  6. ابعتد عن الفقرات الطويلة والاعتماد على فقرات واضحة مختصرة.
  7. عدم الإسراف في استخدام الخط العريض ويمكن كتابتها في العناوين الجانبية.
  8. الابتعاد عن استخدام وضع الخطوط باستثناء البريد الإلكتروني.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *