كيفية احتساب مدة تأشيرات الخروج والعودة وطريقة الاستعلام

تأشيرة الخروج والعودة، هي التأشيرة التي يتمكن من خلالها المقيم على أراضي المملكة العربية السعودية الخروج والعودة من وإلى الأراضي المملكة وتنقسم لخروج وعودة مفردة ومتعددة، حيث تسمح الأولى بالخروج والعودة إلى المملكة مرة واحدة أما المتعددة فتكون لمرات متتعدة .

صلاحية التاشيرة المفردة والمتعددة

وتكون صلاحية تأشيرة الخروج والعودة المفردة ستين يوميا ويمكن تمديدها لشهر إضافي بعد دفع الرسوم المقررة للتمديد، أما تأشيرة الخروج والعودة المتتعدة فتبلغ صلاحيتها 90 يوما ويمكن تمديها لمدة ثلاثين يوما في مقابل دفع رسوم تبلغ 200 ريال سعودي نظير التمديد.

 

رسوم تأشيرة الخروج والعودة المفردة والمتعددة

كشفت المديرية العامة للجوزات أن الرسوم المقررة لتأشيرة الخروج والعودة المفردة التي تسخدم مرة واحدة هي مائتي ريال سعودي، أما التأشيرة المتعددة التي تسخدم لأكثر من مرة فرسوم استخراجها خمسمائة ريال سعودي.

الاستعلام عن التأشيرة
التأشيرة السعودية

طريقة احستاب مدة تأشيرات الخروج والعودة

كشفت المديرية العامة للجوازات، مدة احتساب تأشيرات الخروج والعودة، وذلك بعد استفسار أحد المواطنين قائلًا: «عندي تأشيرة خروج عودة مدتها ١٥٠ يومًا هل تبدأ المدة من تاريخ الإصدار أم من تاريخ المغادرة؟».

ورد الحساب الرسمي للجوازات عبر موقع «تويتر» موضحًا: «مدة تأشيرات الخروج والعودة إذا محدده بالأشهر (60 ، 90، 120 يومًا)، صلاحيتها 3 أشهر للسفر من تاريخ الإصدار وتحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر أما إذا محدده بالأيام أو عوده قبل، فتحسب من تاريخ الإصدار».

 

طريقة الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة

 

أتاحت الإدارة العامة للجوازات إمكانية الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة للمقيم من خلال منصة أبشر الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  1. زيارة منصة ابشر.
  2. الضغط على أبشر الأفراد.
  3. إدخال اسم المتسخدم أو رقم الهوية.
    إدخال كلم المرور.
  4. الضغط على تسجيل الدخول.
  5. اختيار الجوازات من القائمة الرئيسية.
  6. كتابة البيانات المطلوبة: رقم الإقامة ورقم هوية الكفيل.
  7. إدخال الرمز المرئي ورقم التأشيرة ورقم الجواز.
  8. الضغط على عرض.
  9. ظهور جميع البيانات المتعلقة بالتأشيرة، وبيانات المقيم، وصلاحية الإقامة، ومدة التأشيرة وتاريخ انتهاء صلاحيتها.