كم عدد أندية الدوري السعودي الممتاز؟

كم عدد الأندية الموجودة بالدرجة الممتازة في المملكة العربية السعودية، سؤال يطرحه الكثير من محبي الدوري السعودي في المملكة وفي الوطن العربي ككل، حيث يعتبر الدوري السعودي من أكثر الدورات العربية متابعة من قبل الجمهور العربي الرياضي وذلك لإثارة فاعليته ومشاركة فرقه القوية في الدوري والبطولات الأسيوية.

وعدد أندية الموجود بالدرجة الممتازة في الدوري السعودي، يحدد الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي يملك زمام الأمور في الرياضة السعودية، وهناك العديد من الأندية السعودية وصلت للاحتراف والتي كان لزاماً على إتحاد الكرة السعودي القيام بتصنيفه ضمن الدرجة الممتازة بعيداً عن الفرق الضعيفة، ولتكون المنافسة قوية.

كم عدد الأندية الموجودة بالدرجة الممتازة

الدوري السعودي لكرة القدم أو دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وقد عُرف سابقًا باسم الدوري السعودي للمحترفين، هي البطولة الرئيسية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، وثاني أغلى مسابقة في القارة الآسيوية، حيث تصل قيمتها السوقية إلى 473.70 مليون يورو.

وللإجابة على سؤال كم عدد الأندية الموجودة بالدرجة الممتاز، اعتمد الاتحاد السعودي لكرة القدم، آلية زيادة عدد الأندية في الدوري، حيث تم إقرار زيادة عدد الأندية في دوري المحترفين السعودي حيث سيصل العدد إلى ستة عشر نادياً بدلاً من أربعة عشر نادياً في الموسم.

والزيادة في الأندية في الدرجة الممتازة لـ 16 نادي ستكون في الموسم المقبل الجديد 2021، أما في دوري الدرجة الثانية فقد تقرر زيادة عدد الأندية من 20 نادي مقسمة على مجموعتين إلى 24 فريق.


نظام الهبوط والصعود في الدوري السعودي

ويعتمد نظام الهبوط والصعود في الدوري، على أن تبقى الأندية من المراكز الأولى للمركز الثاني عشر في الموسم الجديد المقبل على أن يهبط أخر فريقين، حيث سيصعد أول ناديين في دوري الدرجة الأولى دوري الأمير محمد بن سلمان لدوري المحترفين، وسوف يقام الملحق بين صاحب المركز الثالث عشر والرابع عشر بدوري المحترفين مع صاحبي المركز الثالث والرابع بدوري الدرجة الأولى، لكي يصعد فريقان منهم.

 

أسماء أندية الدرجة المُمتازة في دوري السُعودي للمحترفين

يعتبر الهلال النادي الأكثر حصولًا على بطولات الدوري بمجموع 16 بطولة، والبطل الحالي هو نادي الهلال لموسم 2019–2020، ويشارك في النسخة الحالية فرق ” الهلال- الأهلي- النصر- الإتحاد- الإتفاق- الشباب- الفتح- الرياض- القادسية- التعاون- أحد- العين- الباطن- البكتيرية- النهضة- الجبلين – الكوكب- التقدم”.

أسماء الهابطين من الدوري السعودي 2020

وهبط في النسخة الماضية كلا من:

  •  الفيحاء، ووقع في المركز الرابع عشر برصيد 32 نقطة، بعد فوزه 8 في مباريات وتعادله في 8 وهزيمته في 14 لقاء.
  • الحزم، وتواجد في المركز الخامس عشر برصيد 27 نقطة، بعد فوزه في 7 مباريات وتعادله في 6 وهزيمته في 17.
  •  العدالة، واحتل المركز السادس عشر برصيد 21 نقطة، بعد فوزه في 4 مباريات وتعادله في 9 وهزيمته في 17.