التخطي إلى المحتوى
طريقة الاستعلام عن المقابل المالي وزارة العمل 2020 (الرابط والخطوات)

معرفة المقابل المالي وزارة العمل أحد الموضوعات الهامة التي يبحث عنها الكثيرين بالمملكة العربية السعودية، حيث تعتبر من أهم الرسوم التي يتم تسديدها فيما يخص رخص العمل بالمملكة، وذلك بدلًا من الضرائب التي كانت تفرض في السابق على المنشآت المختلفة، بهدف التسهيل على العمالة الوافدة، لأن القوانين الخاصة بالمقابل المالي أسهمت في المساعدة على التخلص من الأعباء المالية التي كانت تفرض في السابق على المؤسسات، وسنعرض في هذا المقال طريقة الاستعلام عن المقابل المالي وزارة العمل 2020.

رابط الاستعلام عن المقابل المالي وزارة العمل

وحرصًا منا في موقع “سعودية نيوز” على مساعدة قراء الموقع في التعرف على المعلومات التي تشغل اهتمامتهم سنعرض خلال السطور التالية الرابط الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الذي يمكن من خلاله الاستعلام عن المقابل المالي وزارة العمل، حيث أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية كانت قد أعلنت في وقت سابق عن عزمها تنفيذ القرار الصادر في ا25 محرم 1441هجرية، والذي قد نص على أن تقوم الدولة بتحمل قيمة المقابل المالي التي تقررت على العمالة الوافدة في عدة موسسات صناعية حصلت على ترخيص من وزارة الصناعة لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

المقابل المالي لرخص العمل

وأوضح قانون وزارة العمل رقم 74 الصادر من مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية كيفية احتساب المقابل المالي، كما صدرت خلال الآونة الأخيرة عدة قرارات متعلقة بقانون المقابل المالي للعاملة الوافدة بالمنشآت الصناعية، حيث تضمنت هذه القرارات عدة نقاط منها:

  • إلغاء المقابل المالي على العمالة الوافدة إلى المنشأة الصناعية بدء من شهر أكتوبر 2020 حتى عام 2024.
  • ليس من حق صاحب المنشأة الاحتفاظ ببطاقة إقامة العامل الوافد لديه، كما يحصل كل عامل على مهلة شهرين لتسوية أي مخالفات قد وقع بها قبل تطبيق القرار.
  • عدم أحقية مؤسسة العمل فصل العامل دون أن تقوم بدفع مكافأة نهاية الخدمة له، إلا إذا استنفذت كافة الإنذارات القانونية ضد العامل.

خطوات الاستعلام عن المقابل المالي وزارة العمل

وبالنسبة لطريقة الاستعلام عن المقابل المالي وزارة العمل 2020 فستكون من خلال إجراء عدد من الخطوات البسيطة جاءت على النحو التالي:

  1. في البداية يجب الدخول رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خدمة إصدار وتجديد رخصة العمل.
  2. بعد ذلك تقوم بتسجيل الدخول وكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم الضغط على خدمة “إصدار رخص العمل”.
  3. تدخل رقم إقامة العامل الوافد ورقم جواز السفر.
  4. كما يمكن أن تعتمد على بعض نطاقات البحث الأخرى مثل تجديد رخصة العمل أو رقم الحدود أو موعد إصدار أو غير ذلك.
  5. سيظهر خيارين متعلقين بطبيعة العمالة التي ينتمى إليها هذا العامل، ولابد من تحديد نوع العمالة منتظمة أو متاخرة.
  6. وفي النهاية تقوم بتحديد اسم العامل المرُاد الاستعلام عنه والضغط على “حسب الرسوم” ، وستظهر بذك قائمة كاملة تضم قيمة العمالة إجماليًا والتي تتضمن قيمة رخصة العمل وقيمة المقابل المالي بالتفصيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *