كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية بعد زيادتها إلى 15%

بعد أن قررت المملكة العربية السعودية زيادة الضرائب على السلع والخدمات إلى 15%، تساءل الكثير عن كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة التي كانت تحصل بنسبة 5% قبل الزيادة الجديدة، إذ إن هذه الزيادة جاءت في ظل أزمة اقتصادية تمر بها العديد من الأسر، جراء التوسعات الاقتصادية التي قامت بها المملكة، فيما زاد من الأزمة، تفشي فيروس كورونا المستجد، وتعطل الكثير من الأعمال والأنشطة الاقتصادية.

وطبّقت المملكة العربية السعودية الزيادة الجديدة في الضرائب، بدءًا من أول يوليو الماضي، بغرض تعزيز المالية العامة للمملكة، التي تضررت من صدمتين متتاليتين، هما جائحة كورونا وانخفاض سعر النفط، إذ من المتوقع أن تُوفر البلاد نحو 100 مليار ريال سعودي من هذه الزيادة، في إطار خطة لتفادي آثار الأزمتين.

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية

وننشر من خلال موقعنا “سعودية نيوز” كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية بعد زيادتها إلى 15%، إذ يمكن ذلك من خلال الخطوات البسيطة الآتية:

  1. تحديد السعر السلعة الأساسي.
  2. تحديد قيمة الضريبة.
  3. ضرب السعر الأساسي في قيمة الضريبة.
  4. نقوم بقسمة الناتج على 100.
  5. أخيرًا، إضافة الناتج إلى السعر الأساسي.

سلع مستثناة من ضريبة 15% بالسعودية

وبعد معرفة طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة في السعودية بعد زيادتها إلى 15%، فإن هناك عددًا من السلع والخدمات، المستثناة من هذه الضريبة، وهي على النحو الآتي:

  • مستلزمات النقل الدولي.
  • خدمات حجز تذاكر الفنادق.
  • خدمات استخراج كسب الحساب البنكي.
  • الأدوية والمستلزمات الطبية.
  • خدمات حجز تذاكر الطيران.


[beso_analytics]
قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد