التخطي إلى المحتوى
دراسة جدوى سوبر ماركت .. ومميزات المشروع
خصائص مشروع السوبر ماركت

دراسة جدوى سوبر ماركت ، حيث يسعى العديد من الأشخاص، إلى عمل مشاريع لتأمين عائد ببيع منتج من سلعة أو خدمة، إلا أنه يجب أن يتم عمل دراسة جدوى للمشروع، للتعرف على المكان المثالي ومساحته ونوع البضائع ذات الطلب المرتفع، وباقي العوامل التي تساعد في التخطيط للمشروع للوصول إلى الأهداف الموضوعة، وسوف نقدم خلال السطور التالية، دراسة جدوى سوبر ماركت، ولا سيما أنه من المشروعات التي عادة ما تنجح، لانه يلبي المتطلبات اليومية للمستهلكين، ولا سيما إذا تم إنشاؤه في منطقة سكنية، يعيش بها العديد من الناس وتكثر فيه الحركة .

خصائص مشروع السوبر ماركت

  • مشروع السوبر ماركت من المشاريع ذات الحجم الكبير والهامش المنخفض .
  • تعتبر محلات السوبر ماركت بديلًا عن المطاعم خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة .
  • محلات السوبر ماركت تحقق عائد مجزي لأصحابها، إذا تم إدراتها بشكل محترف .
  • يتنافس تجار الجملة على توزيع البضائع على محلات السوبر ماركت بأسعار مخفضة .

دراسة جدوى سوبر ماركت

عادة ما تشمل دراسة الجدوى عدة عناصر منها؛ الموقع والمساحة والتجهيزات والبضاعة والعمالة اللازمة، ورأس المال والأرباح المتوقعة ودورة راس المال وغيرها من العناصر التي يجب التخطيط لها قبل إنشاء المشروع وإدارته، وسوف نوضح دراسة جدوى لمشروع سوبر ماركت وهي على النحو التالي :

موقع ومساحة المشروع

لا يجب أن تقل مساحة المشروع عن 30 متر، أما بالنسبة للموقع فيجب أن يكون في منطقة ذات كثافة سكانية عالية لضمان تحقيق مرتفعة .

تجهيزات المشروع

يجب أن يتم تجهيز المكان بحيث يتم استغلال المساحات وترك مكان لتجول المستهلكين، إذا كان سوبر ماركت متوسط أو كبير، كما يجب أن يحتوي على أرفف وثلاجات عرض وديب فريزر، وميزان وماكينات تغلف، وستاندات وكاميرات مراقبة، ومكان للكاشير، فضلًا عن توفر كافة أدوات السلامة والأمن .

البضائع وأماكن التوريد

يجب ان يتم تشكيل البضائع بحسب احتياجات المستهلكين في المنطقة، بحيث تتنوع بين مواد غذائية معلبة وطازجة، وعصائر ومياة معدنيه ومثلجات، كما يفضل أن تنوع المصادر وتتعدد الأصناف لتلبية كل احتياجات المستهلكين المتنوعة، أما بالنسبة لاختيار الموردين، فيمكن أن تكون من الشركات الكبيرة للحصول على تخفيضات الأسعار اللازمة والعروض، وإن تعذر فمن الوكلاء ذات الأسعار الأقل .

العمالة اللازمة للمشروع

يتم تحديد احتياج المشروع لعدد العمال والموظفين بحسب الاحتياج وحجم المشروع وكم المبيعات ومساحة السوبر ماركت، فلا يجب أن يكون هناك فائض يقلل من أرباح المشروع، أو عجز يعطل سير العمل، كما يفضل أن تكون عمالة مدربة ـو يتم تدريبها قبل العمل .

أرباح مشروع سوبر ماركت

أرباح مشروع السوبر ماركت مضمونة، وتحقق دخل يومي معقول، يتناسب مع حجم المشروع ومبيعاته، وذلك لزيادة عدد مرات دوران رأس المال خلال العام المالي، إلا أنه ينصح بالدراسة الجيدة والإدارة المحترفة حتى يتحقق ذلك .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *