التخطي إلى المحتوى
كيفية تجديد السجل التجاري بشكل إلكتروني؟ (الخطوات والرابط والرسوم)

 

تعمل السعودية خلال الفترة الماضية على تطوير العديد من الخدمات بهدف توفير الجهد والوقت أمام المواطنين والمقيمين على أرضي المملكة، وذلك ضمن مجموعة التطورات التكنولوجية التي تقوم بها مؤخرًا، حيث أطلقت أتاحت إمكانية تجديد السجل التجاري بشكل إلكتروني، فقد ساعدت كافة المواطنين الذين يملكون نشاط إقتصادي في عمل سجل تجاري، للتسهيل عليه في الحصول على المميزات المتنوعة التي يحصل عليها من خلاله،كما أن إنتهاء صلاحية السجل التجاري يؤثر بشكل كبير على النشاط الإقتصادي لصاحب السجل، لذلك سنتعرف على كيفية تجديد السجل التجاري بشكل إلكتروني.

رابط تجديد السجل التجاري بشكل إلكتروني

وحرصًا منا في موقع “سعودية نيوز” على التيسير على قراء الموقع والتسهيل عليهم سنعرض خلال السطور التالية الرابط الرسمي لتجديد السجل التجاري بشكل إلكتروني، حيث يمكن تجديد السجل التجاري من خلال الخدمات الإلكترونية بموقع وزارة التجارة والاستثمار، لأنها أتاحت تجديد السجل التجاري ودفع الرسوم بشكل إلكتروني عبر خدمة التجديد، كما أنه يتم توصيل السجل التجاري عن طريق شركات الشحن إلى المنزل، على أن يقوم المواطن بدفع قيمة الشحن، خاصة في ظل الاجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”.

خطوات تجديد السجل التجاري بشكل إلكتروني

وبالنسبة لطريقة تجديد السجل التجاري بشكل إلكتروني، فستكون من خلال عدة خطوات بسيطة، من خلال موقع وزارة التجارة والإستثمار بالمملكة العربية السعودية، واتباع الخطوات التالية:

  • يجب الدخول إلى موقع وزارة التجارة والإستثمار بالسعودية.
  • بعد ذلك تقوم باختيار تبويب الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على خدمة السجل التجاري من قائمة الخدمات الجانبية.
  • ثم تختار خدمة تجديد السجل التجاري، وبعد قرأءة التعليمات بشأن الخدمة تضغط على الدخول إلى الخدمة.
  • وفي حال وجود حساب للمستخدم الموقع يقوم بتسجيل رقم السجل المدني وكلمة المرور ثم يضغط على كلمة “دخول”.
  • وفي حال عدم وجود حساب على الموقع يجب إنشاء حساب وملئ جميع البيانات المطلوبة للتسجيل.
  • ويمكن الأن إدخال رقم السجل التجاري الخاص بالمواطن ويضغط على كلمة “متابعة”.
  • سوف تظهر الأن السجلات التجارية وبياناتها، وكل سجل تجاري مكتوب عليه الرقم والإسم، ويمكن التعرف على صلاحية السجل والمدة الخاصة بالتجديد .
  • ويمكن من خلال أيقونة “مدة التجديد” معرفة صلاحية السجل والمدة الخاصة بالتجديد.
  • ثم تقوم بتحديد مدة السجل التجاري من عام حتى خمسة أعوام، وفي حالة عدم الرغبة بتغيير بيانات السجل التجاري يتم الضغط على كلمة “لا” ثم متابعة ليتم إرسال الطلب.
  • ويمكنك معرفة كافة البيانات الخاصة بالسجل التجاري لك وشركة البريد التي ستقوم بتوصيل بيان تجديد السجل التجاري وتفاصيل الفاتورة وقيمة الشحن.
  • وفي النهاية ستظهر رسالة تأكيد لتجديد السجل التجاري بنجاح.

قيمة الرسوم لتجديد السجل التجاري

أما عن قيمة الرسوم لتجديد السجل التجاري، فقد أوضحت وزارة التجارة والإستثمار بالمملكة العربية السعوديةقيمة الرسوم لتجديد السجل التجاري، حيث تم تقسيمها إلى قسمين وهما كالتالي:

  1. مائة ريال للفرعي عن عام واحد، إضافة السوم الخاصة بالغرفة التجارية وفقًا لنوع النشاط بالسجل التجاري.
  2. مائتي ريال للرئيسي عن عام واحد، إضافة السوم الخاصة بالغرفة التجارية وفقًا لنوع النشاط بالسجل التجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *