التخطي إلى المحتوى
متى يوم عرفة 1441هـ ؟ .. وأول أيام عيد الأضحى 2020م
موعد يوم عيد الأضحى 1441هـ

يهتم المسلمون اهتمامًا كبيرًا بشهر ذي الحجة، لأنه من الشهور العظيمة القدر ولا سيما أنها تشهد أيام الحج الأعظم والتي تبدأ بيوم التروية بالمبيت في منى، ويليه في اليوم التاسع اتجاه الحجيج إلى منطقة عرفات للوقوف بها حتى مغرب الشمس، ثم نفرة الحجيج إلى المزدلفة مع غياب شمس يوم عرفة، للمبيت بها، ثم الاتجاه إلى منى لرمي الجمرة الكبرى والذبح، ومنها إلى مكة لطواف الإفاضة، وحلق الشعر ثم التحلل، والسعي بين الصفا والمروة، ثم رمي الجمرات في أيام التشريق الثلاثة في يوم 12 ذي الحجة يؤدي طواف الوداع، ليتم بذلك مناسك الحج ويرجع كيوم ولدته امه، خالي من الذنوب ومطهر من المعاصي .

متى يوم عرفة 1441هـ

بعد ظهور رؤية هلال شهر ذي الحجة 1441هـ، وتأكد أن يوم الأربعاء الموافق 21 يوليو هو الأول من ذي الحجة 1441هـ، وأن يوم الثلاثاء هو آخر يوم في شهر ذي القعدة، وعليه فإن يوم التروية أي الثامن من ذي الحجة الأربعاء 29 يوليو 2020م، ويوم عرفة أي اليوم التاسع من ذي الحجة سوف يكون يوم الخميس الموافق 30 يوليو، وأول أيام عيد الأضحى سوف يكون يوم الجمعة 31 من يوليو .

فضل يوم عرفة

  • يوم عيد للمسلمين عامة، وللحجيج خاصة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ يومَ عرفةَ ويومَ النحرِ وأيامَ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهنَّ أيامُ أكلٍ وشربٍ)، “راواه الطبري” .
  • يوم رحمة ومغفرة للذنوب وعتق من النيران، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم)، “رواه الألباني” .
  • صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة سابقة وسنة لاحقة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه)، “رواه بن حبان”، والصيام لغير الحجاج .
  • من خير وأفضل الأيام للدعاء هو يوم عرفة .
  • يستحب فيه التكبير بعد الصلوات وفي جميع الأوقات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *