التخطي إلى المحتوى
شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين وتكلفة الاختبارات
تعرف على شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين

تسعى وزارة التعليم السعودية إلى رفع كفاءة المُعلم، من خلال الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين بعد اجتياز اختبارات مُحددة وضعتها هيئة التقويم والتدريب في المملكة العربية السعودية، إذ تعد تلك الرخصة مستندًا يُمكن من خلاله مزاولة المهنة، والحصول على الرتبة المهنية  الصادرة من وزارة التربية والتعليم.

يأتي ذلك بعد أن جرى تطبيق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة في المملكة، بدءًا من أول يوليو الجاري، بناءً على قرار وزارة الخدمة المدنية، فيما يتكلف اختبار الرخصة للمعلمين وفقًا لهيئة التقويم والتدريب 200 ريال سعودي، أما الاختبار التخصصي فيتكلف نحو 100 ريال سعودي عن كل قسم.

شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين

ويرصد موقع “سعودية نيوز” شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين في السعودية، التي بدونها لن يتمكن المُعلمين من التسجيل في الوظائف المهنية، إذ تأتي على النحو الآتي:

  • الحصول على رخصة المعلم الممارس، يحتاج إلى مؤهل جامعي، واجتاز الاختبارات المهنية التي حددتها وزارة التربية والتعليم السعودية.
  • الحصول على رخصة المعلم المتقدم: يحتاج إلى شهادة جامعية، إتمام المدة المحددة في لائحة الوظائف، الحصول على درجة الاجتياز التي تحددها الهيئة.
  • الحصول على رخصة خبير: يحتاج إلى درجة 80 فأعلى، وشهادة جامعية، والحصول على رتبة خبير.

أهداف رخصة المعلمين المهنية

وأوضحت هيئة التقويم والتدريب أهداف الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين في السعودية، وذلك في إنفوجراف نشرته على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إذ تأتي الأهداف على النحو الآتي:

  1. التحفيز على التطوير المهني للمعلمين والتعليم الذاتي.
  2. التطبيق العملي للمعايير المهنية في المجالات التخصصية التعليمية المختلفة.
  3. الإسهام في رفع جودة أداء المعلمين، وفق المعايير المهنية والمتطلبات الترخيصية المهنية التعليمية.
  4. ضمان استيفاء المعلمين للحد الأدنى في القبول من معايير الكفاية المهنية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *