التخطي إلى المحتوى
هيئة الزكاة تعلن عن تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة ومكافأة لمن يقوم بالإبلاغ عن المنشأة المخالفة
رفع ضريبة القيمة المضافة

يعد تطبيق زيادة ضريبة القيمة المُضافة أحدث التطبيقات التي أصدرتها هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية، حيث رفعت حكومة المملكة العربية السعودية عن بعض الفئات قيمة الضريبة المضافة، وهذه الفئات المستثناة سيتم تحديدها من قبل الهيئة، وفي إطار تطبيق القانون وضعت الهيئة عدة عقوبات لكل من يتهرب من تسديد الزيادة في قيمة الضريبة المضافة، كما يستحق كل شخص يقوم بالإبلاغ عن أي متهرب من هذه الضريبة مكافأة مالية من هيئة الزكاة، في السطور القادمة نلقي الضوء على كل ما تريد معرفته عن مقدار الزيادة في قيمة الضريبة.

تطبيق زيادة ضريبة القيمة المضافة  

  • بداية من الأربعاء الموافق الأول من شهر يوليو 2020 والذي يوافق العاشر من ذي القعدة 1441 هجرية – كما ذكر حمود الحربي المتحدث الرسمي بإسم الهيئة العامة للزكاة والدخل – أعلنت الهيئة ارتفاع قيمة الضريبة لتصبح 15% بعد أن كانت 5% 
  • مع مراعاة أن كل العقود والتوريدات والفواتير، التي صدرت قبل 11 مايو 2020 لا تطبق عليهم الضريبة الجديدة، بل يتم تطبيق الضريبة 5% 
  • على أن تكون قيمة المكافأة التي أعلنت عنها هيئة الزكاة تُقدر بحوالي 2.5 % من الغرامات المفروضة على المتهرب، ولكن يُشترط حد أدنى 1000 ريال سعودي، وحد أقصى مليون ريال سعودي.
  • والجدير بالذكر أن الضريبة المضافة تُطبق في حوالي 160 دولة حول العالم، وهي تفرض على جميع السلع والخدمات.

خطوات الإبلاغ عن متهرب من الضريبة

  • قامت هيئة الزكاة والدخل بالمملكة العربية السعودية بالتشديد على كافة المواطنين بالمملكة والمقيمين للتأكد من كافة العناصر الموجودة بالفاتورة الضريبية، والتي تضم كل من اسم المتجر، وتاريخ الشراء، والرقم الضريبي، إلى جانب ضريبة القيمة المضافة.
  • كما حرصت الهيئة على أن تسأل كافة المواطنين والمقيمين التعاون معها، ونوهت عن ضرورة الإبلاغ عن أي متهرب أو منشأة مخالفة، ما إن لم تتوفر بها كافة تلك العناصر.
  • ويتم الإبلاغ عن المتهرب عبر موقع هيئة الزكاة والدخل الرسمي.
  • كما يمكن الإبلاغ عن المنشأة المخالفة عن طريق “تطبيق الضريبة المضافة” والذي يمكن تحميله بسهولة عبر الهواتف الذكية.
  • ولمزيد من الاستفسار يمكن التواصل بالهيئة من خلال الإتصال على رقم مركز  الاتصال الموحد 19993.
  • كما يمكن التواصل من خلال حساب هيئة الزكاة للعناية بالعملاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أو من خلال موقع الهيئة الرسمي عبر شبكة الإنترنت.

https://twitter.com/gazt_ksa/status/1278683305488142339

ورشة عمل الأحكام الانتقالية لزيادة ضريبة القيمة المضافة

تزامناً مع زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة، عملت الهيئة العامة للزكاة والدخل على إعداد ورشة عمل عن بُعد استناداً إلى الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا – الوباء المستجد – بالتعاون مع غرفة الأحساء للنظر في الأحكام الانتقالية لزيادة ضريبة القيمة المضافة الأساسية.

وللتسجيل في ورشة العمل المقرر بثها في 5 يوليو 2020 الساعة 11 صباحاً يتم التسجيل في فعالية “الأحكام الانتقالية لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15%” عبر رابط التسجيل في غرفة الأحساء  ويتم ملء البيانات من الاسم والمنصب ورقم الجوال والبريد الالكتروني، ثم النقر على “إرسال”

https://twitter.com/gazt_ksa/status/1278646877907496960?ref_src=twsrc%5Egoogle%7Ctwcamp%5Eserp%7Ctwgr%5Etweet

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *