التخطي إلى المحتوى
طريقة لبس الكمامة حسب اللون: الأزرق للمعافى والأبيض للمصاب
طريقة لبس الكمامة حسب اللون

في ظل ما أكدته الأبحاث العلمية بشأن قدرة الكمامة على الوقاية بنسبة كبيرة من نقل وانتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد، حال ارتدائها بالطريقة الصحيحة، يواصل عشرات الملايين في الوطن العربي البحث عن طريقة لبس الكمامة حسب اللون، وذلك لضمان الاستفادة منها بأقصى حد بعد ارتدائها، والتأكد من جودتها وفعاليتها.

طريقة لبس الكمامة حسب اللون

ومن الشائع وجود وجهين مختلفين للكمامات الطبية، (الأبيض والأزرق)، ما دفع كثيرين للتساؤل عن ما يفضل ارتداءه للوقاية من فيروس كورونا، أو حماية الآخرين منه إذا كنت مصابا.

وكشفت هيئة المعالجة الفيزيائية وإعادة التأهيل بعض المعلومات المهمة عن طريقة لبس الكمامة  حسب اللون، وذلك للاستفادة منها، قبل الإقدام على ارتداء الكمامة، مشيرة إلى أنه تم تصميم الكمامة بلونين لغرض طبي، وليس لمجرد التزيين.

وأوضحت الهيئة، أنه حال كنت مصابا بالفيروس، فسترتدي الكمامة كي تحمي الآخرين من احتمالية انتقال العدوى إليهم، لذلك يجب أن يكون اللون الأبيض هو الملامس لوجهك، واللون الأزرق ظاهرًا للخارج، مشددة على أنه “لو كنت سليمًا وغير مصاب بالفيروس، فعليك ارتداء الكمامة بحيث يكون اللون الأبيض  للخارج، والأزرق ملامسًا لوجهك”.

وتابعت: “الكمامة مصممة بحيث تكون فلترة الجراثيم تبدأ من اللون الأبيض باتجاه الأزرق وليس العكس”، مشيرة إلى أنه يجب أن يكون السلك المعدني للأعلى يلامس جذر الأنف والفتحات للأسفل، وذلك لإحكام الإغلاق حول الأنف.

نصائح خاصة بارتداء الكمامة الطبية

  • ضرورة غسل اليدين بمياه وصابون أو فركها بكحول.
  • التأكد أن الكمامة تغطي الأنف و الفم بإحكام ولايوجد فراغ بينها وبين الوجه.
  • تجنب لمسها نهائيا ومن الممكن لمسها من المكان الذى يتم إحكامها منه.
  • بمجرد أن تكون الكمامة رطبة أو تمزق جزء منها لابد من التخلص منها على الفور.
  • لا يجوز ارتداء الكمامة أكثر من مرة.
  • عند نزع الكمامة تجنب لمسها من الجهة الأمامية والتخلص منها على الفور في سلة مهملات، ثم اغسل يدك جيدا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *