التخطي إلى المحتوى
كيفية صلاة الاستخارة.. ركعتان ودعاء
تعرف على كيفية صلاة الاستخارة

كثيرٌ من الناس يُعرض عليهم يوميًّا أمور جديدة في الحياة، فيلجأون إلى الدعاء والبحث عن كيفية صلاة الاستخارة للاختيار بين أمرين، أو ربما قبول أمر واحد أو رفضه إذا كان غير مناسب أو أن قبوله قد يُفضي إلى أزمة أو مشكلة، لا يمكن تداركها لاحقًا.

وشرع الإسلام الاستخارة في أي من أمور الدنيا، إذ أَجمع العُلمَاء، على مشروعيتها لما رواه الإمام البخاري، عن جابر، رضي الله عنه، “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ”.

كيفية صلاة الاستخارة

ويبحث كثيرٌ من الناس يوميًّا، عن كيفية صلاة الاستخارة والدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، لترديده في أثناء أداء هذه السنة، خصوصًا حينما يُقبل الشخص على اتخاذ قرارات مصيرية في حياته مثل الزواج أو شراء منزل جديد أو السفر إلى الخارج، أو أي أمر جديد.

ويمكن لأي مسلم أداء هذه السنة، فهي عبارة عن ركعتين، يقرأ في كل ركعة منها سورة الفاتحة وبعدها يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، ثم يُسلم بعد الانتهاء من الركعتين، ثم يرفع يده يحمد الله، ويصلي على النبي، صلى الله عليه وسلم، ثم يقول دعاء الاستخارة متضرعًا به إلى الله، عز وجل، في خضوع.

دعاء الاستخارة

وفي سياق الحديث كيفية صلاة الاستخارة فإن الدعاء الذي ورد عن النبي، صلى الله عليه وسلم، بشأن تلك السنة، هو كالآتي: “اللهم إني أستخيرك بعلمك، واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم هذا الأمر (ويسمي الشخص الذي يصلي الاستخارة الأمر الذي يريد الاستخارة فيه)، خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه.

ويُكمل الشخص الذي يدعو، بدعاء الاستخارة، قائلا: “إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي أيضًا الأمر الذي يستخير الله من أجله) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *