التخطي إلى المحتوى
قانون الاستقالة الجديد في السعودية للوافدين والأجانب وشروط الحصول على مكافئة الاستقالة
قانون الاستقالة الجديد في السعودية

قانون الاستقالة الجديد في السعودية للوافدين والأجانب من أكثر الكلمات البحثية رواجًا في محركات البحث، خاصة عقب التعديلات الأخيرة التي تم إجراؤها على القانون من قبل وزارة العمل بالمملكة، والتي أضافت عدد من الشروط الجديدة للقانون، راعت خلالها حق العامل، وأوضحت الحقوق والواجبات التي يجب على العاملين مراعاتها في مختلف الحالات، وسنقوم من خلال التقرير بعرض كل ما يخص قانون الاستقالة الجديد في السعودية، تابعونا.

قانون الاستقالة الجديد في السعودية

يحق للوافد والأجنبي من العاملين فسخ عقد العمل بينه وبين جهة العمل بتقديم استقالته وفقًا للقانون الجديد، ويتم هذا من خلال تقديم الاستقالة، والتي يجب أن تكون مكتوبة وموجهة لجهة عمل الوافد، مع مراعاة الوقت الذي ستقدم فيه، بالنسبة لفترة الإنضمام لجهة العمل، وعدد من الأحكام التي نصها قانون العمل السعودي، بما فيها نوع العقد، سواء كان محدد بمدة أو لا.

الاستقالة في قانون العمل

قانون الاستقالة الجديد في السعودية
قانون الاستقالة الجديد في السعودية

يحق للعامل المتعاقد بمدة محددة مع جهة عمله، عدم التجديد في حالة عدم رغبته في الاستمرار، والعكس، أما في حالة رغبته في تقديم الاستقالة قبل انتهاء المدة، فيجب أن يقدم تعويض لجهة العمل عن المدة المتبقية، أما في حالة العقود الغير محددة، فيجب على العامل ترك العمل بعد 30 يوم من تقديم الاستقالة، ولا يتقاضى العامل أجر على تلك المدة، ويمكن اعتبارها بمثابة تعويض عن المدة المتبقية من العقد، وتقوم جهة العمل بقبول الاستقالة عند مطابقتها بالقواعد الخاصة بإنهاء عقد العمل.

أحكام الاستقالة

أحكام الاستقالة وفقًا لقانون العمل السعودي للوافدين والأجانب كالتالي:

  • يحصل العامل بعد انتهاء فترة عمله على كافة الأوراق التي قدمها لجهة العمل في بداية تقدمه، كما يحصل على مكافأة من جهة العمل وشهادة خبرة بالفترة التي قضاها، بها مدة العمل ونوعه واسم العامل.
  • يحق للعامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة من جهة العمل في حال كانت مدة عمله مع تلك الجهة تزيد عن عامين، فإذا كانت مدة عمله ما بين السنتين والخمس سنوات يحصل العامل على ثلث المكافأة.
  • يحصل العامل على ثلثي المكافأة، إذا كانت مدة عمله ما بين الخمس والعشر سنوات، أما إذا زادت مدة العمل عن العشر سنوات، فيحصل العامل على المكافأة كاملة.
  • يحق لصاحب العمل قبول أو رفض عودة العامل إلى عمله في حال تقدم العامل باستقالته ورغب في العودة مرة أخرى.

شروط الحصول على مكافأة الاستقالة

  1. يمكن للعامل في أي وقت تقديم استقالة مكتوبة من منصبه لجهة العمل.
  2. بعد تقديم الاستقالة، يبدأ العامل في قضاء مدة التعويض التي حددها العقد، وفي حالة الإخلال بهذا، يحق لصاحب العمل طلب تعويض.
  3. من حق العامل الحصول على مكافأة نهاية الخدمة في حالة استيفائه لجميع الشروط التي نص عليها قانون العمل السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *