التخطي إلى المحتوى
السليمان يوضح: طريقة اختبار التحصيلي عن بعد لا تختلف عن السابق
خالد السليمان يتحدث عن طريقة اختبار التحصيلي عن بعد

قام الكاتب الصحفي الشهير خالد السليمان بتخصيص مقالته اليوم التي تم نشرها بصحيفة عكاظ للحديث عن طريقة اختبار التحصيلي عن بعد للعام الحالي.

وقد قام باختصار مقالته في الجملة الآتية:

“لا داعي للقلق فلن يكون هناك تغيير عن السابق”

ففي الوقت الذي تعتزم فيه هيئة تقويم التعليم والتدريب إجراء اختبار التحصيلي في شهر شوال المقبل، طمأن الكاتب خالد السليمان جميع الطلاب والطالبات، موضحاً أن الاختبار يختلف فقط عن سابقيه في آلية تنفيذه عن بعد، مؤكداً أنه لن يوجد أي اختلاف في المضمون عن الامتحانات السابقة.

ظروف استثنائية أدت لإجراء الاختبار عن بعد، ولكن لا بد من ذك لاستكمال العام الدراسي

أوضح الكاتب خالد السليمان بأن الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة العربية السعودية هي التي أدت إلى اللجوء إلى إقامة اختبار التحصيلي عن بعد، وأضاف بأن تلك الخضوة ضرورية في سبيل استكمال العام الدراسي الحالي وتقييم الطلاب والطالبات تمكيناً لهم من الالتحاق بالجامعات المختلفة، وأكد أيضاً بأن إقامة اختبار التحصيلي عن بعد تمت مراعاة ادوات القياس العادلة به مشيراً إلى أنه يختلف عن الامتحانات السابقة في آلية التنفيذ فقط واتفاقه مع الامتحانات السابقة للتحصيلي في المضمون.

والجدير بالذكر أن هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أعلنت عن توفير منصة مستقلة خاصة بأداء اختبار التحصيلي عن بعد وأكدت على جاهزيتها وقدرتها على استيعاب الأعداد الكبيرة من الاختبارات.

هيئة تقويم التعليم تخصص منصة مستقلة لأداء اختبار التحصيلي عن بعد
هيئة تقويم التعليم تخصص منصة مستقلة لأداء اختبار التحصيلي عن بعد

هيئة تقويم التعليم تسعى لمساعدة الطلاب والطالبات لتعزيز قدراتهم

أوضح السليمان بأن هيئة تقويم التعليم في سعيٍ مستمر لتعزيز القدرات الخاصة بأبنائها الطلاب والطالبات وذلك عن طريق عدة وسائل أبرزها:

  • برامج التهيئة التي أعدتها الهيئة في سبيل الاستعداد لاختبار التحصيلي.
  • التدريب على اختبارات هيئة تقويم التعليم، والتي تم توفيرها للمتقدمين مجاناً.
  • تجهيز كتيب للاختبار التحصيلي خاص بالتخصصات العلمية.
  • إجراء اختبار تجريبي في السادس من شهر شوال المقبل للوقوف على جاهزية الجميع وتهيئة الطلاب والطالبات للأجواء الخاصة بالاختبار الرسمي.

وأشار السليمان إلى ضرورة التجهيز جيداً لاختبار التحصيلي نظراً لاعتمادة على المعرفة التراكمية التي يكتسبها الطلاب خلال دراستهم في المرحلة الثانوية، وأوضح كذلك إلى أن تقييم النتائج السابقة لفت الانتباه إلى اقتران حسن أداء الطالب في الاختبار التحصيلي بمدى تحصيله الدراسي خلال سنوات الدراسة في المرحلة الثانوية.

السليمان يدعو الجميع لعدم القلق مؤكداً أن المفتاح هو الطالب بطموحه وثقته في قدراته

وجه الكاتب الشهير خالد السليمان مناشدةً للطلاب وأولياء الأمور باهمية عدم القلق، مشيراً بأن أداء الاختبار عن بعد قد يحمل في طياته فرصةً للابتعاد عن التوتر والاعصاب المشدودة مما قد يؤدي إلى أداءٍ أفضل في الاختبار، كما أكد على أن الاختبار هو بوابة الالتحاق بالتعليم الجامعي ولكن الأهم هو طموح الطالب وثقته في قدراته الخاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *