التخطي إلى المحتوى
“كبار العلماء” بالسعودية توضح حكم الامتناع عن صلاة الجمعة في أوقات البلاء
هيئة كبار العلماء توضح حكم صلاة الجمعة والجماعة أثناء الوباء

أصدرت هيئة كبار العلماء في الممكلة العربية السعودية، قرارها رقم 246 أول من أمس الأربعاء، وذلك في أثناء انعقاد دورتها الاستثنائية الرابعة والعشرين المنعقدة في الرياض، بشأن شهود صلاة الجمعة والجماعة في حال انتشار الوباء أو الخوف من انتشاره.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس، الخميس، إصابة 17 شخصًا بفيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” منهم 11 شخصًا يحملون الجنسية المصرية لم تظهر عليهم أعراض، وموجودون في الحجر الصحي في مكة، وهم من المجموعة ذاتها، المخالطة للزائر المصري، التي أعلن عنها خلال الأيام الماضية.

حكم صلاة الجمعة والجماعة في أوقات الوباء

وقالت هيئة كبار العلماء، إنه بخصوص ما عُرض عليها بشأن الرخصة في عدم شهود صلاة الجمعة والجماعة في حال انتشار الوباء أو الخوف من انتشاره، وباستقراء نصوص الشريعة الإسلامية ومقاصدها وقواعدها وكلام أهل العلم في هذه المسألة، فإنها توضح الآتي:

  • يحرم على المصاب شهود الجمعة والجماعة.
  • من قررت عليه جهة الاختصاص إجراءات العزل فإن الواجب عليه الالتزام بذلك، وترك شهود صلاة الجماعة والجمعة ويصلي الصلوات في بيته أو موطن عزله.
  • من خشي أن يتضرر أو يضر غيره فيرخص له في عدم شهود الجمعة والجماعة.

وأوصت هيئة هيئة كبار العلماء الجميع بالتقيد بالتعليمات والتوجيهات والتنظيمات التي تصدرها جهة الاختصاص، واللجوء إلى الله سبحانه، بالدعاء والتضرع بين يديه في أن يرفع هذا البلاء لقوله تعالى: (وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو، وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم).

يذكر أنه بتسجيل وزارة الصحة السعودية، 17 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، يصبح مجموع الإصابات المسجلة داخل المملكة 62 حالة، موجودة في العزل الصحي، ويجري تقديم الرعاية الصحية لها وفق الإجراءات المعتمدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *