بشرى من وزارة العمل لأصحاب “المنشآت المخالفة”: تخفيض 80%

في إطار خطة المملكة العربية السعودية الرامية لتيسير الخدمات على المواطنين، قررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إطلاق خدمة جديدة تيسر الكثير على المواطنين، ممن ارتكبوا “مخالفات إنشائية”.

تخفيض 80% على المنشآت المخالفة للمرة الأولى.. لكن بشرط

وقالت الوزارة، في بيان رسمي، اليوم الخميس، إن الخدمة عبارة عن تسوية مخالفة المنشآت التي جرى ارتكابها “للمرة الأولى”، وذلك بتخفيض قيمة المخالفة (الأولى) بنسبة 80 بالمئة، وذلك بشرط قيام المنشأة بتحقيق الالتزامات المطلوبة.

شروط تخفيض قيمة المخالفة على المنشآت

وأوضح خالد أبا الخيل الناطق الرسمي باسم وزارة العمل السعودية، إن الوزارة تحدد عددا من القواعد والضوابط والاشتراطات اللازمة للاستفادة من خدمة تخفيض قيمة المخالفة، وهي:

  • صدور قرار إداري يقضي بإيقاع إحدى العقوبات المنصوص عليها في جدول المخالفات
  • ضرورة أن يكون التقديم على التسوية خلال 90 يومًا من تاريخ إبلاغ المخالف بالقرار الإداري الخاص بالعقوبة
  • وجوب إزالة المخالفة وتصحيح وضع المنشأة
  • أن تلتزم المنشأة بقرارات التوطين، بحيث يكون نطاقها أخضر فأعلى
  • ألا تكون الغرامة قد سددت

يشار إلى أنه من المتاح للمنشآت أن تتحقق أو تتأكد من أحقيتها في الحصول على الخدمة الخاصة بالتخفيض، وذلك عبر الولوج إلى بوابة الخدمات الإلكترونية للمنشأة في موقع الوزارة على الإنترنت.

ومن الجدير بالذكر، أن الوزارة السعودية، قد كشفت في أوقات سابقة، عزمها إطلاق 20 مبادرة جديدة، تستهدف تحفيز وتحسين بيئة أعمال القطاع الخاص، وذلك من أجل الانخراط في توطين الفرص الوظيفية، ورفع مستوى تنافسية المنشآت في سوق العمل بالمملكة العربية السعودية.