التخطي إلى المحتوى
“هيئة المهندسين”.. ارتفاع عدد السعوديين العاملين بالقطاع الهندسي ومصر الأعلى بين الجنسيات
الهيئة السعودية للمهندسين

أعلنت الهيئة السعودية للمهندسين في بيان لها أن عدد السعوديين المسجلين بالهيئة قد حققوا النسبة الأعلى بين مختلف الجنسيات، حيث بلغت نسبتهم 24% من إجمالي العاملين بالهيئة.

ارتفاع عدد السعوديين العاملين بالقطاع الهندسي ومصر الأعلى بين الجنسيات

بلغ عدد المهندسين السعوديين العاملين العاملين بالقطاع الهندسي بالمملكة العربية السعودية 38.58 ألف مهندس سعودي، من بين 161.6 ألف مهندس، وذلك وفقا لإحصاء الهيئة حتى نوفمبر 2019.

كما تضمن بيان الهيئة أن عدد الفنيين العاملين والمسجلين بها بلغ 103.37 ألف فني أجنبي وسعودي، وأشارت الهيئة إلى أن معظم المهندسين الأجانب العاملين بالمملكة من مصر والأردن والهند والسودان والفلبين والسودان وسوريا.

وقد لفتت الهيئة إلى تعاونها مع الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك من أجل العمل على زيادة نسبة التوطين في القطاع الهندسي السعودي.

وتقدم لاختبارات الهندسة والعمارة بالهيئة حوالي 700 مهندس وطالب، مما تسبب في زيادة عدد المهندسين السعوديين المسجلين بالهيئة عن عدد الأجانب.

وقد أوضحت الهيئة السعودية للمهندسين أنها قامت خلال ما يزيد عن 200 دورة، بتدريب أكثر من خمسة آلاف عامل، كما نفذت الهيئة 137 دورة تخصصية بالإضافة لعدد 80 دورة مدعومة، فضلا عن تدريبها ل800 مهندس خلال 35 دورة في مجال إدارة المشاريع الاحترافية، بالإضافة لتدريب 300 مهندس في 14 دورة حول كود البناء السعودي.

يذكر أن الهيئة منذ بداية العام الماضي 2018 كانت قد أوقفت استقدام المهندسين الوافدين، ممن لديهم خبرة مهنية أقل من خمسة أعوام، فضلا عن إلزامهم باجتياز المقابلة الشخصية والاختبار المهني.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *