السعودية للكهرباء تتعاقد على تركيب 10 ملايين عداد كهربائي ذكي بقيمة 2.5 مليار دولا

قامت الشركة السعودية للكهرباء بقيادة الدكتور خالد بن صالح السلطان، بعقد اتفاق ينص على تنفيذ مشروع العدادات الذكية في المنازل، مساء أمس الخميس، وقد جاء ذلك عقب موافقة مجلس إدارة الشركة على ترسية المشروع، حيث أن المشروع يتضمن تركيب 10 ملايين عداد كهربائي ذكي لكافة مشتركي المملكة، بقيمة 2.5 مليار دولار أمريكي أي ما يعادل 9.5 مليار ريال.

تركيب 10 ملايين عداد كهربائي ذكي

ويذكر أن تمويل مشروع العدادات الذكية يتم عن طريق التمويل الذاتي للشركة بجانب التمويل الخارجي، فستقوم كل من شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، وشركة الفنار للإنشاءات بعمل المشروع في كلا القطاعين الأوسط والشرقي، بينما سيقوم فرع شركة تشاينا إلكتريك باور اكويبمنت آند تكنلوجي المحدود، بتنفيذ المشروع بكلا القطاعين الغربي والجنوبي.

نجاح المرحلة التجريبية في مشروع العدادات الذكية

وأشارت الشركة السعودية للكهرباء أنه تبعًا للاتفاق المنعقد ستكون نسبة 35% من العدادات صناعة محلية، هذا بجانب وجود نسبة 33.3% من قيمة المنتجات التي سيتم تصنيع العدادات الذكية عن طريقها من الصناعة السعودية.

وعلى الجانب الآخر أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء الدكتور خالد بن صالح السلطان، أن المرحلة التجريبية لمشروع العدادات الذكية قد أثبتت نجاحها بشكل كافي، حيث لم يحدث أي خلل تقني، أو أداء سلبي للعدادات، وصرح الرئيس التنفيذي للشركة فهد السديري أن بهذا المشروع ستصبح قراءة العدادات أكثر وضوح ودقة لكافي مشتركي عدادات الكهرباء الذكية.

صورة من علمية توقيع الاتفاق