التخطي إلى المحتوى
السعودية: ارتفاع معدل تضخم “أسعار الجملة” خلال نوفمبر
أسعار السلع الغذائية في السعودية

نشرت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، تقريرا يكشف عن معدلات التضخم في “أسعار الجملة” بالبلاد، مشيرة إلى أنه حقق ارتفاعا خلال الأشهر الاثني عشر المنتهية في نوفمبر 2019، مقارنة بالعام السابق له.

ارتفاع معدل التضخم في أسعار الجملة بالسعودية خلال نوفمبر

وحسب تقرير هيئة الإحصاء، فقد سجل التضخم الخاص بأسعار الجملة في المملكة، ارتفاعاً بنحو 3.3 بالمئة (على أساس سنوي)، خلال شهر نوفمبر الماضي، مشيرا إلى أن ارتفاع معدل التضخم جاء مع ارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 8 بالمئة.

وفيما يتعلق بمعدل التضخم لأسعار الجملة بالسعودية على المستوى الشهري، فقد ارتفع بنسبة 0.1 بالمئة مقارنة بشهر أكتوبر الماضي، إذ بلغ الرقم القياسي 120.7 نقطة بنهاية نوفمبر، مقارنة بـ 116.9 نقطة في نهاية الشهر ذاته من العام الماضي، فيما حقق مستوى 120.6 نقطة في شهر أكتوبر.

قد يهمك:

زيادة كبيرة في تأشيرات العمل بالسعودية خلال 2019 

وفي سياق آخر، أظهر تقرير للهيئة العامة للإحصاء السعودية، انخفاض متوسط الأجر الشهري للسعوديين بنهاية الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 1.9%، مقابل 2018، وذلك على الرغم من ارتفاع متوسط الرواتب في القطاع الحكومي بنحو 2.2%. وحسب التقرير فإن متوسط الأجر الشهري للمشتغلين السعوديين (15 عاما فأكثر) بلغ نحو 10 آلاف و27 ريالا سعوديا في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بـ 10 آلاف و47 ريالا في الربع ذاته من العام الماضي.

أما بالنسبة للمقارنة “الربعية”، فقد حقق متوسط الأجر الشهري للسعوديين كذلك انخفاضا في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني، بنسبة 0.67%؛ والبالغ نحو 10 آلاف و34 ريالا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *