التخطي إلى المحتوى
28.5 مليار دولار أرباح البنوك الخليجية في 9 أشهر

استطاع عدد من البنوك المدرجة في بورصات دول التعاون الخليجي، تحقيق زيادة في الأرباح عن فترة الـ9 أشهر الأولي من العام الحالي تقدر قيمتها بحوالي 10.5%، حيث بلغت قيمة تلك الأرباح حوالي 28.552 مليار دولار، بزيادة قدرها 2.713 مليار دولار عن الفترة المماثلة من العام الماضي، والتي بلغت 25.839 مليار دولار، وذلك وفق تحليلات اقتصادية.

البنوك الإماراتية تتصدر الأرباح

وحصل القطاع المصرفي ببورصتي الإمارات وأبوظبي، على صدارة الأرباح خلال فترة الـ9 أشهر الأولي من العام الحالي بقيمة تقدر بحوالي 10.078 مليار دولار، بزيادة قدرها 20.1 % على أساس سنوي، بينما احتل القطاع المصرفي السعودي المرتبة الثانية، يليه القطاع المصرفي القطري، ثم الكويتي، ثم العماني، وأخيرًا البحريني.

أسباب ارتفاع دخل البنوك الإماراتية

يقول كبير محللي السوق في شركة سنشري فاينانشال ومدير المخاطر المالية فيجاي فاليشا، إن ارتفاع دخل البنوك الإماراتية إلى بنسبة 20.32%، بحوالي 37.74 مليار درهم، ساعد في تحسين الإنتاجية وتعافي الاقتصاد، لافتًا إلى أن السبب في ذلك هو الاعتماد على الممارسات التكنولوجية الأفضل في ظل استقرار أسعار النفط.

وأضاف فاليشا، في تصريحات له أن أحد أسباب ارتفاع دخل البنوك الإماراتية، يرجع لقلة تكاليف القوي العاملة بعد انخفاض عدد فروع بنوك الامارات إلى 713 فرعًا، وذلك بعدما كانت 743 فرعًا في نهاية العام الماضي، مشيرًا إلى أنه من المتوقع ارتفاع أرباح الأسهم خلال الفترة المقبلة.

البنوك السعودية تتصدر الأرباح على مستوي الأداء المستقل

حصلت البنوك السعودية على صدارة الأرباح على مستوى الأداء المستقل للمصارف الخليجية خلال فترة الـ9 أشهر الأولي من العام الحالي، حيث جاء مصرف الأهلي التجاري السعودي في صدارة الأرباح بقيمة تقدر بحوالي 2.137 مليار دولار، بينما احتل القطاع مصرفي الراجحي المرتبة الثانية بقيمة تقدر بحوالي 2.135 مليار دولار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *