التخطي إلى المحتوى
إجراءات المملكة العربية السعودية لتهيئة مناخ استثماري جيد
ماجد بن عبد الله بن عثمان القصبي

أعلن “ماجد بن عبدالله بن عثمان القصبي” وزير التجارة والاستثمار في السعودية عن اتجاه المملكة لتهيئة المناخ الاستثماري الجيد وتسهيل الأعمال بالبلاد، وقامت في سبيل هذا بمراجعة 40 لائحة ونظام، جاء هذا خلال الحوار التلفزيوني الذي أداره القصبي مساء الاثنين، وأضاف أن “الفرنشايز” أو نظام الامتياز التجاري الذي تتبناه المملكة ساهم في تصدر المملكة لدول العالم في سهولة ممارسة الأعمال عام 2019.

حيث ساهم في تقدم المملكة من المرتبة 141 وصولًا إلى المرتبة 38 في ترتيب بدء النشاط التجاري الصادر عن صندوق النقد، وفي ترتيب حماية حقوق المستثمرين، حلت المملكة في المرتبة الثالثة، وقد ركزت السعودية خلال السنوات الماضية على نهج زيادة الإنفاق، وذلك اعتقادًا من المملكة بأن دعم الفرص الاستثمارية بأتي عن طريق المشاريع العملاقة.

المنشآت الصغيرة والمتوسطة

وتمكن الوزارة خلال الفترة الأخيرة من رقمنة حوالي 85% من الخدمات المقدمة، ويأتي هذا في إطار تحويل جميع الخدمات التي تقدمها إلى رقمية، وهدفت المملكة كذلك إلى حماية المستهلك من خلال تأسيس التجارة الإلكترونية، ووفقًا لتوجيهات الأمير “محمد بن سلمان” فإن الوزارة تلزم جميع القطاعات بالدفع الإلكتروني.

وأعلن وزير التجارة والاستثمار عن امتلاك المملكة 170 ألف منشأة صغيرة، خصصت المملكة لدعمها 12 مليار ريال، ووصل حجم إيرادات المنشآت التي تم دعمها إلى 6 مليار ريال، وتعتزم السعودية مستقبلًا على إنشاء بنك للمنشآت المتوسطة والصغيرة، كما قامت الوزارة برفع رأسمال برنامج كفالة ليعادل 800 مليون ريال.

ويذكر أن البرنامج قد تم تأسيسة ليقوم بأعمال تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة وفقًا للقرار رقم 1166 التابع لوزارة المالية، ويأتي هذا في إطار التخلص من المعوقات التي تقف عقبة أمام تلك المشروعات، حيث يتم تقديم تمويل إسلامي لتلك المشروعات بهدف التوسيع والتطوير، كما تهدف إلى جذب المزيد من أصحاب المشروعات ممن لم يسبق لهم التعامل مع جهات التمويل.

كما تواجه الوزارة التستر التجاري من خلال 440 ألف جولة تم إجرائها بالتعاون بين 10 جهات حكومية، وتحاول الوزارة تحسين المشهد البصري لشؤون البلديات، والتي تمس جميع المواطنين من خلال الخدمات المقدمة، والتي تحتاج إلى تطوير البنية التحتية لما يتم تقديمه من خدمات، هذا بجانب سعي الوزارة لتشكيل مناطق لوضع السياسة التنظيمية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *