التخطي إلى المحتوى
تفاصيل خدمات الأحوال المدنية عبر بوابة أبشر الإلكترونية
خدمات الأحوال المدنية

تعتبر بوابة أبشر الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الداخلية السعودية، أحد أهم وسائل التيسير على المواطنين والمقيمين، حيث يستطيعون من خلالها إنجاز الخدمات التي يحتاجون إليها بسهولة من المنزل بطريقة إلكترونية، وذلك لتوفير الوقت والجهد على الدولة والمواطن، وتقدم المنصة الكثير من الخدمات، وفي سطور هذا المقال نتعرف سويا على تفاصيل خدمات الأحوال المدنية عبر بوابة أبشر الإلكترونية.

تفاصيل خدمات الأحوال المدنية عبر بوابة أبشر الإلكترونية

تشتمل خدمات الأحوال المدنية التي تتيحها وزارة الداخلية عبر بوابة أبشر الإلكترونية على الخدمات التالية:

  • خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة:

تهدف الخدمة إلى مساعدة المواطنين الذين يمتلكون حساب مفعل بالمنصة من الإبلاغ عن وثائقهم المفقودة، إلكترونيا من المنزل دون الحاجة للذهاب لمكتب الأحوال.

  • خدمة طلب وثيقة بدل فاقد:

تتيح تلك الخدمة للمواطنين السعوديين المسجلين ببوابة أبشر الإلكترونية؛ إمكانية طلب إصدار بدل فاقد للهوية الوطنية وسجل الأسرة.

  • خدمة حجز موعد:

من خلال خدمة حجز الموعد، يستطيع المواطنين والوافدين، المسجلين بالمنصة أو الغير مسجلين، حجز موعد مسبق أو تعديله أو إلغاؤه إلكترونيا.

  • خدمة تقدير:

طرحت البوابة هذه الخدمة من أجل تمكين كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من طلب خدمات الأحوال في المنزل.

  • خدمة تحسين:

يستطيع المواطنين السعوديين والوافدين المسجلين ببوابة أبشر، من خلال خدمة تحسين، التواصل مع وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، كما تسهل عليهم الخدمة تقديم الملاحظات والشكاوى للإدارة العامة للأحوال المدنية بجميع المناطق والمحافظات.

  • خدمة شهداء الواجب:

تساعد هذه الخدمة الأبناء أو الزوجات أو الوالدين من ذوي شهداء الواجب، على إمكانية طلب خدمات الأحوال المدنية في المنزل.

  • خدمة بياناتي:

يتمكن المواطنين المسجلين على بوابة أبشر الإلكترونية من خلال خدمة بياناتي، من تفويض أي قطاع حكومي من أجل الإطلاع على بيانات المستخدم التي تصرح بها الأحوال المدنية.

  • خدمة التعريف بأفراد الأسرة:

تتيح تلك الخدمة لأولياء الأمور من المواطنين المسجلين بالمنصة؛ إمكانية التعريف بالأبناء أو البنات أو الزوجات، بطريقة إلكترونية دون اصطحابهم لأحد فروع أو مراكز وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية.

  • الاستعلام عن صلاحية الهوية:

يستطيع المواطن السعودي من خلال تلك الخدمة الاستعلام عن صلاحية الهوية الوطنية الخاصة به إلكترونيا، لتجديدها عند الحاجة حتى لا يتعرض للغرامة أو العقوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *